الخميس، 02 مايو 2024 11:44 م

جنون الأسعار ينتقل من اللحمة للبصل.. مطالبات برلمانية بضرورة السيطرة على السوق ومواجهة ارتفاع أسعار السلع.. "أمين": الحكومة تعرف السبب وعليها مواجهته.. و"محسب": كيف نعانى من أزمة بصل ولدينا زيادة فى الصادرات؟

جنون الأسعار ينتقل من اللحمة للبصل.. مطالبات برلمانية بضرورة السيطرة على السوق ومواجهة ارتفاع أسعار السلع.. "أمين": الحكومة تعرف السبب وعليها مواجهته.. و"محسب": كيف نعانى من أزمة بصل ولدينا زيادة فى الصادرات؟ بصل
الإثنين، 29 مايو 2023 09:00 م

عادت أزمة أسعار السلعة الغذائية للواجهة مرة أخرى، حيث ارتفعت أصوات أعضاء مجلس النواب بمطالبات للسيطرة على أسعار اللحوم خلال الأيام القليلة الماضية، وخلال الفترة نفسها انضم البصل والثوم إلى سلة السلع التى تسببت فى دعوات برلمانية للحكومة لاتخاذ إجراءات من شأنها السيطرة على السوق وحماية المستهلك فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تلقى بظلالها على المواطن.

 

من جهته تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بشأن ارتفاع أسعار البصل والثوم إلى مستويات غير مسبوقة، بسبب نقص المعروض فى السوق المصرى رغم تصدر البصل والثوم قائمة الصادرات الزراعية المصرية.

 

وقال محسب، فى طلبه، إنه استمرارا لمسلسل ارتفاع أسعار السلع، شهد السوق المصرى، ارتفاعا ملحوظا فى أسعار البصل والثوم نتيجة تراجع المعروض حيث يتراوح سعر الثوم للمستهلك بين 45 و55 جنيها، بينما يسجل كيلو البصل بين 14 و20 جنيها للمستهلك، الأمر الذى يثير حالة من الغضب بين المواطنين، بحسب قوله، مشددا على أن البصل والثوم من المحاصيل الرئيسية فى مصر، ومصدرًا رئيسيًا للغذاء فى البلاد، مشيرا إلى أن الثوم والبصل من أهم المحاصيل الزراعية التى يتم تصديرها إلى الخارج، خاصة مع زيادة الطلب على البصل المصرى دوليا بسبب تراجع الإنتاج عالميا بسبب الكوارث الطبيعية فى الهند وباكستان والجفاف فى أوربا.

 

وأضاف محسب، أن البعض أرجع السبب فى الأزمة إلى نقص المعروض، رغم إعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن ارتفاع صادرات مصر الزراعية، حيث سجلت 2 مليون و506 آلاف طن من المنتجات الزراعية خلال الفترة من أول يناير حتى أبريل 2023 بزيادة قدرها 230 ألف طن 10% على نفس الفترة من العام الماضى، وبلغت صادرات مصر من البصل 189 ألف طن محتلة االمركز الثالث فى الصادرات، بينما صدّرت مصر 12 ألف طن من الثوم خلال نفس الفترة.

 

وتساءل عضو مجلس النواب: "كيف تعانى مصر من من نقص المعروض فى الوقت الذى تقوم فيه بتصدير المحصولين إلى الخارج ويحتل فيه المحصولين مرتبة متقدمة بين الصادرات المصرية؟!"، مطالبا الجهات المعنية بتوضيح الأمر، والتدخل الفورى للتصدى لهذه الزيادات الجنونية التى تحمل المواطن البسيط مزيدا من الأعباء.

 

وحذر محسب، من أن الارتفاع فى أسعار البصل سيدفع الغالبية العظمى من الفلاحين لزراعته خلال المواسم المقبلة، طمعا فى تحقيق أرباح أكبر، الأمر الذى يترتب عليه زيادة المعروض من البصل، وانخفاض أسعاره وتعرض المزارعين لخسائر كبيرة من ناحية، ومن ناحية أخرى سوف يؤثر التوسع فى زراعة البصل على مساحة المحاصيل المنافسة، مؤكدا ضرورة دراسة حجم المساحات المزروعة بالمحاصيل بدقة شديدة ومدى قدرتها على سد احتياجات السوق المحلى، لتجنب الإفراط فى زراعة محاصيل على حساب أخرى.

 

وشدد النائب أيمن محسب، على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية للسيطرة على الأسواق سواء باتخاذ قرار بوقف تصدير البصل والثوم لسد احتياجات السوق المحلى كونه أولوية، أو بحث إمكانية التوسع فى زراعتهما دون التأثير على المحاصيل الآخرى المنافسة.

 

النائب أشرف أمين، عضو مجلس النواب، طالب الحكومة الإسراع فى إيجاد حلول عاجلة لمواجهة أزمة الارتفاعات الجنونية فى أسعار اللحوم الحمراء خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، مشيراً الى أن سعر كيلو اللحوم وصل لأكثر من 300 جنيه.

 

وأكد أمين، فى طلب إحاطة قدمه المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، أن التأخير فى إقامة الشوارد الحكومية لبيع اللحوم، سيؤدى إلى استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بصورة خطيرة.

 

وقال النائب أشرف أمين، إن مسئولى وزارة التموين والتجارة الداخلية أكدوا أن أزمة توفر اللحوم يعود إلى سببين، الأول الحرب الدائرة فى السودان والتى أثرت على عملية التوريد المواشى إلى مصر، ويرجع أيضاً إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، مشددا على أن معرفة مسؤولى الحكومة بأسباب أزمة ارتفاع أسعار اللحوم كان يحتم عليهم البحث عن حلول عاجلة لهذه الأزمة التى تتفاقم.

 

بدوره أكد النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تراجع أسعار البصل بالأسواق خلال الساعات القليلة الماضية بتراجع وصل قيمته 4 جنيه ليصل سعر الكيلو للبصل 7 جنيهات وذلك بعد اكتمال الحصاد.

 

وأوضح النائب هشام الحصرى، أن سبب ارتفاع سعر البصل خلال الفترة الماضية هو عدم اكتمال حصاد كامل المحصول وندرة المعروض من البصل حتى أنه لا يكفى الاستهلاك أو الطلب عليه بجانب مغالاة بعض التجار إلى أن الأسعار تراجعت بعد ما وصل لـ12 سعر الكيلو تراجع إلى 7 جنيهات والسبب زيادة المعروض واكتمال الحصاد.

 

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى تراجع الفلاحين عن زراعة البصل والثوم لارتفاع تكلفة زراعتهم مقابل زراعة المحاصيل الإستراتيجية كالقمح والذرة بعد ارتفاع أسعار بيعهم، مؤكدا أنه لن يكون لدينا عجز بأى سلع من السلع الزراعية وعودة الفلاحين إلى الزراعات الاستراتيجية كالقمح والذرة.


الأكثر قراءة



print