الخميس، 09 مايو 2024 03:03 ص

الإعلام الرياضى "تحت المجهر".. المجلس الأعلى يُشكل لجنة دائمة للرصد والمتابعة وبحث المخالفات.. نشر لائحة الانضباط بوسائل الإعلام.. وإجراءات حاسمة ضد المُخالفين .. و"شباب النواب": هدفنا تنقية الأجواء من الكراهية

الإعلام الرياضى "تحت المجهر".. المجلس الأعلى يُشكل لجنة دائمة للرصد والمتابعة وبحث المخالفات.. نشر لائحة الانضباط بوسائل الإعلام.. وإجراءات حاسمة ضد المُخالفين .. و"شباب النواب": هدفنا تنقية الأجواء من الكراهية اجتماع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
الجمعة، 10 فبراير 2023 09:00 ص
سمر سلامة

يبذل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، مجهودًا كبيرًا من أجل التصدى للتجاوزات فى الإعلام الرياضى، والتى من شأنها تعزيز التعصب فى المجتمع المصرى، ومن أجل ذلك عقد المجلس اجتماعات مع الجهات المختصة لبحث التجاوزات فى الإعلام الرياضى، والقنوات والبرامج الرياضية، واتخاذ قرارات عاجلة، لضبط الإعلام الرياضى وفقًا للقانون.

 

وشارك فى الاجتماع، الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، وإبراهيم أبوكيلة وكيل نقابة الصحفيين، والمهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وجمال علام رئيس اتحاد الكرة، وحسن خلف الله رئيس رابطة النقاد الرياضيين، ومن أعضاء المجلس الأعلى للإعلام نشأت الديهى وصالح الصالحى والدكتورة منى الحديدى والمستشار محمود فوزى، ومحمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب.

 

و قرر الاجتماع المشترك بين أعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة ونقابتى الصحفيين والإعلاميين واتحاد الكرة، ولجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ورابطة النقاد الرياضيين، تشكيل لجنة دائمة تضم الجهات المختصة تتولى ضبط المشهد الرياضى برصد ومتابعة الإعلام الرياضى وبحث المخالفات والتجاوزات، عبر كل الوسائل الإعلامية المختلفة والسوشيال ميديا، واتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة بشأنها طبقًا للقانون.

 

كما اتفق الحضور على إصدار الإجراءات اللازمة لمراعاة التخصص فى تقديم وضيوف البرامج الرياضية والتأهيل للقيام بهذا العمل، ونشر لائحة الانضباط الخاصة باتحاد الكرة وتعميمها على جميع وسائل الإعلام وزيادة الوعى والتبصير بها، وكذلك دراسة معمقة حول التعامل مع فقرات التحكيم فى البرامج الرياضية.

 

 واتفق الحضور على ضرورة العمل معاً والتصدى بقوة لكل التجاوزات واتخاذ إجراءات مشددة ضد مرتكبيها والحفاظ على هيبة الدولة والمؤسسات الرياضية وتفعيل القوانين بمنتهى الشدة والحزم أياً كان مرتكبيها.

 

وأكد الحضور أن الهدف هو تنقية الأجواء الرياضية من الكراهية، ونشر روح التسامح والبعد عن التعصب، وحماية حقوق الجمهور فى إعلام نظيف وممارسات عادلة تقف على مسافة واحدة من الجميع.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على حرص اللجنة على نبذ التعصب والتجاوزات الإعلامية، مشيرا إلى أنه تم وضع تلك القضية على رأس أولوياتها وتم دعوة أكثر من 30 من كبار الإعلاميين والنقاد الرياضيين لمناقشة مواد الإعلام بقانون الرياضة وكانت مشكلة الإعلام الرياضى حاضرة بقوة فى المناقشات.

 

وأشار حسين، إلى أن اجتماع اللجنة مع الإعلاميين والنقاد، أسفر عن صدور عدة توصيات سيتم العمل على تضمينها ضمن تعديلات قانون الرياضة التى تجرى حاليا، كان أهمهاً التأكيد على مساهمة الإعلام الرياضى فى تصدير صورة ذهنية إيجابية عن مصر لجذب أكبر عدد من المستثمرين فى المجال الرياضى.

 

وتابع: "كما تضمنت التوصيات ضرورة النص على وضع معايير للعاملين فى مجال الإعلام الرياضى وكذلك للضيوف التى تستضيفهم البرامج الرياضية وكذلك العمل على حماية المجتمع المصرى مما يحدث على الشاشات والفضائيات الرياضى وتفعيل العقوبات الواردة بقانون الرياضة ضد كل من يتجاوز أو يسئ فى البرامج الرياضية."

 

وشدد على أن لجنة الشباب حريصة كل الحرص على إزالة العوائق التى تقف أمام تطوير علاقات أعضاء المنظومة الرياضية، قائلا: "طالبنا مرارا الجميع بالابتعاد عن التعصب الرياضى وتركيز الجماهير على تشجيع ومؤازرة فرقهم دون مزايدة على الفرق الأخرى".

 

واتفق رئيس لجنة الشباب، مع توصيات المجلس الأعلى للإعلام على ضرورة العمل معاً والتصدى بقوة لكل التجاوزات واتخاذ إجراءات مشددة ضد مرتكبيها والحفاظ على هيبة الدولة والمؤسسات الرياضية وتفعيل القوانين بمنتهى الشدة والحزم أياً كان مرتكبيها.

 

واختتم تصريحاته بأن جميع المشاركين فى الاجتماع أكدوا أن الهدف من تلك المبادرة هو تنقية الأجواء الرياضية من الكراهية، ونشر روح التسامح والبعد عن التعصب، وحماية حقوق الجمهور فى إعلام نظيف وممارسات عادلة تقف على مسافة واحدة من الجميع.

 


print