الجمعة، 17 مايو 2024 03:09 م

نانسى بيلوسى تهجر رئاسة الكونجرس.. أول إمرأة تولت رئاسة "الكابيتول" تتنحى وتطالب بدماء جديدة.. الصحافة تصفها بأقوى سيدة فى السياسية الأمريكية.. تحدت الصين بزيارتها لتايوان.. ومزقت خطاب ترامب

نانسى بيلوسى تهجر رئاسة الكونجرس.. أول إمرأة تولت رئاسة "الكابيتول" تتنحى وتطالب بدماء جديدة.. الصحافة تصفها بأقوى سيدة فى السياسية الأمريكية.. تحدت الصين بزيارتها لتايوان.. ومزقت خطاب ترامب نانسى بيلوسى رئيسة الكونجرس
السبت، 19 نوفمبر 2022 06:00 م
كتبت آمال رسلان
 
رغم اهتمام الأمريكيين بانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأخيرة، والتى برز فيها صراعا محتدما بين الحزبين الجمهورى والديمقراطى للسيطرة على أغلبية مجلس النواب، إلا أن نانسى بيلوسى رئيسة الكونجرس الحالية استحوذت على الأضواء جميعها فى لحظة إعلانها تنحيها عن رئاسة المجلس وتخليها عن قيادة الديمقراطيين فى دورته الجديدة.
 
ووصف الرئيس جو بايدن، بيلوسي بأنها "رئيسة مجلس النواب الأكثر أهمية في تاريخنا"، فيما وصفتها الصحافة الأمريكية أقوى إمرأة فى السياسة الأمريكية، وواحدة من أكثر القادة التشريعيين أهمية فى الولايات المتحدة حيث عاصرت أوقات الحرب والاضطراب المالى والوباء والهجوم على الديمقراطية.
 
وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن بيلوسى ورغم أنها شخصية مثيرة للانقسام ومقاتلة، لكنها أجرت مساومات مع الجمهوريين حول تشريعات تاريخية. وأجرت بيلوسى عمليات تصويت مست حياة الأمريكيين بطرق عديدة، منها ما يتعلق بكيفية حصول الملايين على الرعاية الصحية وحالة الطرق وتخفيف أعباء الديون على الطلاب، والحد الأدنى للأجور والتقدم فى مكافحة تغير المناخ الذى استغرق أكثر من 10 سنوات ليؤتى ثماره.
 
وتستمر نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى فى منصبها حتى يناير المقبل، حيث ينعقد المجلس الجديد بعد انتخابات التجديد النصفي، و تعد المرأة البالغة 82 عاما أول سيدة تشغل منصب رئيس مجلس النواب.
 
وقالت بيلوسي في بيان: "لم أكن أتخيل يوما ما، أن أتحول من ربة منزل إلى رئيسة مجلس النواب. لن أسعى لإعادة انتخابي في قيادة الديمقراطيين في الكونجرس القادم. لقد جاء الوقت لجيل جديد لكي يقود التجمع الديقراطي.
 
وتأتي تلك الخطوة في وقت يبرز فيه عودة الجمهوريين للسيطرة على المجلس، في أعقاب انتخابات التجديد النصفي.
 
ورئيس مجلس النواب هو الوظيفة الوحيدة في الكونجرس المفصلة في دستور الولايات المتحدة، فبعد نائب الرئيس، يأتي هذا المنصب في ترتيب الرئاسة، في حالات الطواريء.
 
ويحدد رئيس مجلس النواب ونوابهم ورؤساء اللجان مشاريع القوانين التي يتم النظر فيها والتصويت عليها. ويضعون جدول الأعمال ويقررون القواعد التي تحكم النقاش..
 
وأصبحت بيلوسي زعيمة أقلية - اللقب الذي يحمله الشخص الذي يقود المعارضة في مجلس النواب - في عام 2003، ثم سيطر الديمقراطيون على مجلس النواب لأول مرة منذ أكثر من عقد في عام 2006، وأصبحت أول امرأة تقود حزبا رئيسيا في أي من غرفتي الكونغرس.
 
وأصبحت بيلوسي زعيمة الأقلية مرة أخرى بعد أربع سنوات لكنها عادت إلى مقعد منصب رئيس مجلس النواب في عام 2018.
 
وقالت بى بى سى أن بصفتها رئيسة لمجلس النواب، لعبت بيلوسي دورا حاسما في دفع - أو إحباط - أجندات العديد من الرؤساء.
 
ويُنسب إليها الفضل على نطاق واسع في تنظيم تمرير تشريع الرعاية الصحية المميز للرئيس السابق باراك أوباما، بالإضافة إلى مشاريع قوانين لمعالجة البنية التحتية وتغير المناخ في عهد الرئيس الحالي جو بايدن.
 
كما تحدت بيلوسي دونالد ترامب بشكل مباشر طوال فترة رئاسته، حيث اشتهرت بتمزيق نسخة من خطابه عن حالة الاتحاد، وهو واقف أمامها في الكونجرس.
 
وقال جون لورانس، كبير موظفي بيلوسي، إنه يتوقع منها أن تلعب دورا مهما في تقديم المشورة لأعضاء الكونجرس الجدد والعمل مع البيت الأبيض الآن بعد أن أصبح الديمقراطيون أقلية مرة أخرى.
 
وأضاف: "ليس هناك وقت مناسب للمغادرة. عندما تكون في صعود، فأنت تريد تحقيق الكثير، وعندما تسير الأمور ضدك، فأنت تريد الرد".
 
وقالت صحيفة ذا هيل إن قرار نانسى بيلوسى بالتنحى عن قيادة مجلس النواب فى الدورة القادمة يمثل لحظة فاصلة فى السياسات الأمريكية، وأحدث هزات عبر الكونجرس الذى قادت فيها حزبها على مدار عقدين.
 
وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار يحمل تداعيات واسعة على أعمال الكابيتول، حيث يعد يتمهيد الطريق لجيل أصغر من القادة الديمقراطيين الذين سيتولون زمام الأمور مع الجمهوريين الذين سيسيطرون على مجلس النواب، مع تغيير صورة الحزب بعد 20 عاما من قيادة بيلوسى. 
 وأثارت بيلوسى الجدل مؤخرا على الساحة العالمية بعد أن تحدت الصين، وقامت بزيارة هى الأولى من نوعها لجزيرة تايوان التى تعتبرها بكين جزءا من أراضيها، مما أدى إلى اضطرابات فى مضيق تايوان وأثار مخاوف عالمية بحرب جديدة.

الأكثر قراءة



print