الأربعاء، 29 مايو 2024 07:27 ص

البرلمان يدعم تأمين السلع الاستراتيجية نواب عن قرار تسعير الأرز: يصب في مصلحة المواطن ويضبط منظومة السوق.. الصعيدى: القرار يأتي بعد دراسات التكلفة والإنتاج.. طارق حسانين: يقضي على فوضى الأسواق

البرلمان يدعم تأمين السلع الاستراتيجية  نواب عن قرار تسعير الأرز: يصب في مصلحة المواطن ويضبط منظومة السوق.. الصعيدى: القرار يأتي بعد دراسات التكلفة والإنتاج.. طارق حسانين: يقضي على فوضى الأسواق مجلس النواب - ارشيفية
الجمعة، 09 سبتمبر 2022 06:00 م
كتب محمد أبو عوض

فور اتخاذ مجلس الوزراء القرار  رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأة الابيض ببحث لا يزيد سعره عن 15 جنيها ، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ ب 12 جنيها، وفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية، علق عدد من أعضاء مجلس النواب عن أهمية هذا القرار.

في البداية قال النائب أسامة الاشمونى، عضو مجلس النواب، إن قرار مجلس الوزراء الخاص بتسعير السلع الاستراتيجية قرار يصب في النهاية في مصلحة المواطن المصرية ولا ينظر لكافة المهاترات حول تحديد السعر، كونه واحد من أهم السلع الاستراتيجية التي لدينا فيها أكتفاء ذاتى من أنتاجها.

وتابع عضو مجلس النواب، في تصريحات لـ"برلماني"، أن قرار مجلس الوزراء قرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأة الابيض ببحث لا يزيد سعره عن 15 جنيها ، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ ب 12 جنيها، وفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية عدد 35 مكرر بتاريخ 6 سبتمبر 2022 والذى يعمل بهذا  القرار لمدة 3 أشهر، سيساهم في تأمن السلع الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال النائب طارق حسانين، عضو مجلس النواب، إن قرار مجلس الوزراء الخاصة بتسعير بعض السلع الاستراتيجية يهدف لخلق منظومة وبيئة عمل محكمة تساهم في مواجهة الأزمات وتقضى على فوضى الأسواق وإعادة الانضباط لسوق السلع الغذائية بشكل واضح وحازم.

وأشار عضو مجلس النواب، في تصريحات لـ"برلماني"، إلى أن بتحديد سعر الأرز المعبأة الابيض ببحث لا يزيد سعره عن 15 جنيها ، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ ب 12 جنيها، يأتي بعد قرارات خاصة بوزارة التموين والزراعة تسعى لإفادة المواطن من السلع لدينا اكتفاء ذاتى منها نتيجة زراعتها عقب توفير كافة المستلزمات الخاصة بزراعتها من قبل الدولة المصرية.

في سياق متصل النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب، إن قرارات الحكومة الأخيرة الخاصة بتسعير الأرز لم تأتى وفق أهواء من الوزارات المعنية ولكن جاءت عقب دراسات كاملة حول أسعار التكلفة وحساب هامش ربح الفلاح والتاجر، والمنظومة كاملة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الحكومة إتخذت قرارالخاصة بتسعير الأرز في وقت جيد، بالإضافة إلى أن هذا القرار يساهم في تأمين السلع الاستراتيجية من المنتجات الزراعية والغذائية للمواطن المصرى في وقت يعانى منه العالم كلة من نقص في الغذاء والطاقة بسبب الأزمة الروسية والأكرانية.

وكان مجلس الوزراء إتخذ قرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأة الابيض ببحث لا يزيد سعره عن 15 جنيها ، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ ب 12 جنيها، وفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية عدد 35 مكرر بتاريخ 6 سبتمبر 2022 والذى يعمل بهذا  القرار لمدة 3 أشهر

فيما حظرت وزارة التموين والتجارة الداخلية من تخزين الأرز الشعير المحلى موسم حصاد 2022 في مواقع تخزين غير معتمدة، وفى حالة ضبط كميات الأرز الشعير في مواقع تخزين غير معتمدة تعتبر سلعة مجهولة المصدر وفقا للقرار الوزارة رقم 45 لسنة 2022.

 

 


print