الأربعاء، 15 مايو 2024 11:18 ص

مستوى تاريخي لسعر الحديد والأسمنت.. مطالبات للمصنعين بنسب ربح عادلة.. ونواب يحذرون من التأثر السلبي لسوق العقارات وإعاقة المشاريع القومية

مستوى تاريخي لسعر الحديد والأسمنت.. مطالبات للمصنعين بنسب ربح عادلة.. ونواب يحذرون من التأثر السلبي لسوق العقارات وإعاقة المشاريع القومية صورة ارشيفية
السبت، 16 أبريل 2022 12:00 ص
كتب محسن البديوي

حذر برلمانيون من تداعيات قفزة أسعار حديد التسليح مطالبين الحكومة بالتدخل من أجل الحد من تداعيات الارتفاع الذي وصفوه "بالجنوني"، حيث بلغ سعر طن حديد التسليح أعلى نقطة في تاريخ صناعة الصلب المصري، ووصل سعره إلى نحو 21 ألف جنيه.

 
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعاً موسعاً بعدد من كبار مُصنّعي الحديد والصلب، والأسمنت، حيث اكد  أن هذا الاجتماع مع كبار رجال صناعتي الحديد والصلب، والأسمنت، يهدف إلى مناقشة أوضاع الصناعة، مشيرا إلى أنه سبق عقد عدة اجتماعات أخرى عندما انخفضت الأسعار بصورة ملحوظة، إلا أن اجتماع يتزامن مع ارتفاع أسعار مواد البناء بصورة كبيرة، بما يؤثر بالسلب على قطاع التشييد والبناء بوجه عام، لافتا إلى اهتمام الحكومة البالغ باستمرار هذا القطاع المهم الذي يعمل به ملايين الأيدي العاملة الوطنية، وكان يساهم بقوة في ارتفاع معدلات النمو خلال الفترة السابقة، وهناك حرص على عدم تباطؤ النمو.
 
 
وكيل خطة النواب:زيادة أسعار الأسمنت "غير مبررة"
 
بدوره أكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن ارتفاع أسعار حديد التسليح، ربما تأثرت بارتفاع اسعار مواده الخام التي تستوردها مصر من دول العالم، وأبرزها من أوكرانيا.
 
 
وأوضح  وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة، أن الحرب الروسية الأوكرانية كان لها العامل الأكبر في ظل تأثيرها على أسعار الوقود والشحن وحركة التجارة العالمية، لافتا إلى أن مصر تستورد أغلبية خامات البيليت من أوكرانيا.
 
 
وتعجب النائب ياسر عمر من الزيادة المبالغ فيها بخصوص أسعار الأسمنت لاسيما وأنه منتج محلي بالكامل، مشددا على ضرورة إجراء دراسات فعلية للتكلفة ، مع تحديد نسب ربح محددة للمستثمر، مضيفا "زيادة الاسمنت مبالغ فيها.. انتاج الاسمنت ضعف الاستهلاك المحلي وجميع الخامات محلية، فلماذا الزيادة غير المبررة ".
 
وذكر أن هذه الارتفاعات ستؤثر سلبا على حركة التشييد والبناء خلال الفترة المقبلة، وبالتالي قطاعات اخري.
 
 
عضو خطة النواب يطالب بتدخل فوري لضبط أسعار الحديد والأسمنت
 
كما حذر النائب إبراهيم نظير عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، من زيادات أسعار الحديد والأسمنت، وتأثيرها السلبي علي القطاعات المختلفة في مصر.
 
 
وقال النائب البرلماني في تصريح خاص، إن زيادات أسعار الحديد والأسمنت، ستؤثر  علي كافة القطاعات، سواء العمالة أو مواد البناء الأخرى وركود السوق العقاري في ظل الارتفاعات.
 
 
وشدد عضو موازنة البرلمان على ضرورة التدخل الحكومي الفوري لتخفيض الأسعار وضبطها مع ضرورة الرقابة على أصحاب الشركات نظرا لأهمية حديد التسليح والأسمنت فى مختلف المشروعات القومية الكبرى والعملاقة التى تنفذها مصر بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وما يترتب على ذلك من تشغيل الملايين الأيدي العاملة الوطنية، للمساهمة و بقوة في ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.
 
عضو صناعة النواب: زيادات أسعار الحديد والأسمنت تعيق المشاريع القومية
 
تحدث النائب مجدي الوليلي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على زيادات أسعار الحديد والأسمنت، موضحا أن هناك زيادة واضحة تعيق الاستمرار في المشاريع القومية التي تم البدء فيها، كما تعيق الالتزام بالمشروعات المختلفة في الدولة والقطاعين العام والخاص.
 
وأشار في تصريح خاص، إلى اجتماع رئيس الوزراء بالمصنعين في قطاعي الحديد والأسمنت، حيث أن الزيادات تفوق الحد الطبيعي لارتفاع الأسعار، وتم الاتفاق على إجراء دراسات فعلية وواقعية بالتكلفة والزيادات المترتبة عليها، بما يحقق نسبة ربح عادلة لكل المصانع. 
 
وأشار أنه يجب مراعاة الظروف وتحقيق نسب ربح عادلة، مع مراعاة أن هناك زيادة متوقعة في أسعار الوقود بما يترتب عليه زيادة إضافية في أسعار الوقود.

print