السبت، 27 أبريل 2024 03:41 م

من المسئول عن عقد "كيروش"؟.. طلبات إحاطة بـ"النواب" عن راتب مدرب المنتخب ومفاجأة الشرط الجزائى.. ورئيس "رياضة النواب": لازم يكون فى محاسبة

من المسئول عن عقد "كيروش"؟.. طلبات إحاطة بـ"النواب" عن راتب مدرب المنتخب ومفاجأة الشرط الجزائى.. ورئيس "رياضة النواب": لازم يكون فى محاسبة كيروش
الثلاثاء، 18 يناير 2022 03:00 م
كتبت هند عادل

آثار عقد المدرب البرتغالى كارلوس كيروش، مدرب المنتخب الوطنى، جدلا واسعا، وذلك بعد أن كشف عامر حسين، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم عن مفاجأة فى الشرط الجزائي الموضوع في العقد، مؤكدًا أنه حال فسخ التعاقد مع كيروش، سيحصل على شرط جزائى قيمته راتب عام ونصف العام.

 

كما أكد أن عقد كيروش الشهري بمعاونيه 130 ألف يورو، وأنه في حال فسخ التعاقد يحصل على مرتبه كاملًا وليس المتبقي من عقده، أي عام ونصف العام.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن عقد مدرب المنتخب كارلوس كيروش غريب للغاية ولم يشاهدوا قبل ذلك عقد بهذا الشكل، قائلا: "لازم يكون فى مراجعة ومحاسبة للمتسبب فى هذا التعاقد، والخبرات اللى موجود فى اتحاد الكرة حاليا اعتقد ستقوم بدراسة أفضل، واحنا فى البرلمان سندرس ونرى مين المتسبب والغرض من هذا التعاقد".

 

وأشار الدكتور محمود حسين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامى خيرى رمضان، على قناة القاهرة والناس، إلى أنه اقترح على جمال علام رئيس اتحاد الكرة الجديد تشكيل لجنة علمية تدرس استراتيجية المنتخب مع ارتفاع سقف توقعات الجماهير فى منتخبهم بعد انتخاب المجلس الجديد.

 

وأوضح الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اتحاد الكرة يحتاج إلى تطبيق بصمة واستراتيجية جديدة لكرة القدم فى مصر ويجب أن يكون هناك منهج علمى لتطوير لكرة فى مصر خاصة وأنها تحولت إلى مصدر دخل لدى الكثير من دول العالم والدول العربية.

 

فيما تقدم النائب محمد رشاد البرتقالى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزير الشباب والرياضة، بشأن الراتب الشهرى الذى يتقاضاه مدرب المنتخب الوطنى البرتغالى كارلوس كيروش، والذى يتجاوز 3 ملايين جنيه شهريًّا.

 

وأشار النائب فى الطلب المقدم، إلى إن اتحاد الكرة تعاقد مع المدرب البرتغالى فى سبتمبر الماضي. وأوضح عضو مجلس النواب، أن اتحاد الكرة تحمل ضرائب العقد التى تبلغ نسبتها 10%، وأيضًا يتحمل راتب اثنين من مساعدى كيروش بتكلفة 30 ألف يورو، ما يعادل 540 ألف جنيه شهريًّا.

 

وتابع النائب فى طلبه: "يسكن كيروش فى أحد الفنادق الكبرى مقابل 7 آلاف دولار شهريًّا، ما يعادل 110 آلاف جنيه، ويوفر اتحاد الكرة له وجهازه سيارتَين للتنقلات، كما يتحمل اتحاد الكرة تكلفة حجز تذاكر طيران للمدرب مرتَين فى السنة لقضاء الإجازات خارج مصر".

 

وأكد البرتقالى، أن خزينة الجبلاية تتكبد 3 ملايين جنيه تقريبًا كراتب شهرى وسكن لكيروش ومعاونيه الأجانب وهو ما يفوق أضعاف ما تقاضاه الكثير من المدربين الذين تناوبوا على تدريب المنتخب الوطنى خلال الفترات السابقة.

 

فيما أكد النائب محمد عمر عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه يجب أن ينتظر الجميع مناقشة أزمة عقد مدرب المنتخب الوطنى لكرة القدم كيروش أمام لجنة الشباب والرياضة وذلك من جميع جوانبه ليكون العرض مكتمل الأركان وبصورة منطقية وليس مجرد تصريحات إعلامية.

 

وأوضح النائب محمد عمر فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى" أن تعيين كيروش جاء فى ظروف استثنائية وكان ضروريا تعيين مدرب للمنتخب الوطنى خلال 48 ساعة وهو ما قد يؤدى إلى حدوث بعض التسهيلات بالتعاقد مع المدرب الأجنبى وجهازه المعاون من جانب اتحاد الكرة.

 

وأشار النائب محمد عمر، إلى أن لجنة الشباب والرياضة ستطالب اتحاد الكرة بنسخة من عقد كيروش لعرضها على اللجنة لمناقشه كافة بنوده لاستضاح الأمر بأكمله، قائلا: الأمر يحتاج أن نتعامل بهدوء.

كان قد أقام المحامي، هاني صادق، دعوى قضائية، امام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها ببطلان العقد المبرم بين اتحاد الكرة ممثل في اللجنة الثلاثية التي أشرفت على إدارة الجبلاية، والبرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني الحالي للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم.
 
 
وطالب المحامي خلال الدعوى بإلزام كل من حسن شحاتة وحسام حسن بتقديم تقرير فني، يقيم مستوى المدير الفني كيروش ومعاونيه، حيث إنه بتاريخ 18- 12- 2021 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تعیین أحمد مجاهد رئيسا للجنة الثلاثية الجديدة في اتحاد الكرة، والتي ضمت في عضويتها كلا من محمد الشواربي وأحمد عوض، لإدارة شؤون الاتحاد حتى نهاية شهر يناير 2022، خلفا لـ عمرو الجنايني، لحين عقد انتخابات اختيار رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم.
 
وأضافت الدعوى: «وحيث إنه بعد توليه رئاسة اللجنة الثلاثية لم يقدم ما هو مأمول من نتائج ترضي الجماهير العريضة من الشعب المصري المحب لكرة القدم، حيث إن المنتخب المصري لكرة القدم لم يقدم مستوى كرويا يليق بمنتخب صاحب الإنجاز التاريخي الأكبر في القارة الأفريقية، كونه الأكثر فوزا بالبطولات القارية، إلا أنه في عهد اللجنة الثلاثية، لم نجد منه إلا خيبة الأمل وسوء النتائج، سواء في البطولة الإفريقية الحالية، أو البطولة العربية السابقة التي خرج منها المنتخب المصري بعد سلسلة هزائم متتالية، وكان من أضعف الفرق»، على حد تعبيره.
 
 
وتابع في دعواه: «عينت اللجنة الثلاثية التي يترأسها أحمد مجاهد، الجهاز الفني الحالي بقيادة المدرب كارلوس كيروش مديرا فنيا، ومساعدا أجنبيا له، بالإضافة إلى باقي جهازه المعاون من محلل للأداء، وإخصائي للتأهيل، فضلا عن تعيين مترجم للكوتش لإمكانية التعامل معه».
 

الأكثر قراءة



print