الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:21 م

شلالات وادى الريان مصدر السحر والجمال على أرض الفيوم.. المنطقة الطبيعية الوحيدة من نوعها بمصر بارتفاع 20 مترا.. عدد زوارها يصل لنصف مليون مصرى وأجنبى.. وتكلفة قضاء يوم ممتع لا تزيد عن 150 جنيها فقط..

شلالات وادى الريان مصدر السحر والجمال على أرض الفيوم.. المنطقة الطبيعية الوحيدة من نوعها بمصر بارتفاع 20 مترا.. عدد زوارها يصل لنصف مليون مصرى وأجنبى.. وتكلفة قضاء يوم ممتع لا تزيد عن 150 جنيها فقط..
السبت، 25 سبتمبر 2021 12:12 م
منطقة ساحرة صنعتها الطبيعة والوحيدة من نوعها بمصر، منطقة شلالات وادي الريان بمحمية وادي الريان الطبيعية بمحافظة الفيوم هي مشهد من السحر والجمال امتزجت فيه الصخور الصلبة ذات الطبيعة الصعبة القاسية بالمياه المرنة المتدفقة في أحضانها فخلقت صورة بديعة لا تستطيع إلا أن تقف أمامها وسط صحراء واسعة وبحيرة كبيرة لتبدأ رحلتك في التعرف على المنطقة. من جانبه، قال أيمن النواحيمدير محمية ولدي الريان الطبيعية، أن المحمية أعلنت محمية طبيعية منذ عام 1998 من قبل وزارة البيئة ومساحتها 1759 كيلو متر مربع وأهم المناطق بالمحمية منطقة الشلالات وهي الوحيدة الطبيعية على مستوى مصر. ومياه الشلالاتبالبحيرات بالمحمية بدأت تتدفق في المنطقةمنذ عام1973 حين غمرت المياه المسطح الأعلى عام 1973 والمسطح الثاني عام 1976 وتشكل منخفضي وادي الريان وتكونت الشلالات الطبيعية والتي يبلغ ارتفاعها 20 متر. ولفت "الواحى"، إلى أن المنطقة تشمل أنشطة سياحة بيئية مثل ركوب المراكب والتزحلق على الرمال ومشاهدة الطيور المهاجرة والتي يبلغ عددها بالمنطقة173 نوع من الطيور سواء مقيم أو مهاجر وذلك خلال موسم الشتاء. وأكد مدير محمية وادي الريان الطبيعية، أن المحلية بها مناطق سياحية أخرى مثل جبل المدورة وجبل المشجيجة والتخييم في مناطق الغرود الرملية والعديد من الأماكن بالمحمية مثل وادي الحيتان وهو أول منطقة تراث طبيعي عالمي بمصر. وعن الخدمات بالمنطقة لفت أيمن الواحي، إلى أن الشلالات بها خدمات متنوعة مثل 10 كافتريات لتقديم الخدمة للزوار و2 كامب للتخييم للزائرين وتم تطوير المنطقة عام 2018 وعمل تطوير كامل وممشي سياحي ورفع البنية التحتية للشلالات ثم مرحلة تطوير أخرى عام 2020 وتم ربط منطقة الشلالات ببعضها عن طريق كوبري خشبي وتطوير الجهة المقابلة لمنطقة لتطوير حتى تتاح الفرصة لاستيعاب عدد أكبر من الزوار. وأشار مدير المحمية الي أنه سيتم عمل تطوير أكبر لإنشاء المزيد من دورات المياه لاستيعاب الزوار خاصة أن العدد وصل إلى 500 ألف زائر مصري وأجنبى. وعن تكلفة الاستمتاع بقضاء يوم داخل شلالات وادي الريان، أكد أيمن النواحيأن السائح يكون له برنامج للتزحلق وركوب المركب وحفلة سمر وكل هذه الأنشطة ووجبتي الفطار والغذاء لا يتخطى الـ 150 جنيها للفرد الواحد، موضحا أن من يقوم بتنفيذ هذه الأنشطة هم الحاصلون علي الكافتريات المحيطة بالمنطقة بنظام حق الانتفاع.




























































































الأكثر قراءة



print