الجمعة، 17 مايو 2024 06:10 ص

محافظ البنك المركزى يقرر طباعة 300 مليون ورقة فئة "نصف جنيه" بسبب نقص "الفكة"

محافظ البنك المركزى يقرر طباعة 300 مليون ورقة فئة "نصف جنيه" بسبب نقص "الفكة" طارق عامر محافظ البنك المركزى
السبت، 15 أكتوبر 2016 07:26 م
كتب محمد إبراهيم
كشفت مصادر مطلعة، عن أن محافظ البنك المركزى طارق عامر، قرر إعادة طباعة 300 مليون ورقة مالية فئة "نصف جنيه مصرى"، وطرحها فى الأسواق خلال شهرين من الآن.

وأوضحت مصادر مصرفية وأمنية ذات صلة - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن قرار محافظ البنك المركزى جاء بسبب وجود نقص كبير فى العملات الصغيرة "الفكة" داخل الأسواق المالية.

وأضافت المصادر، أن البنك المركزى سيتولى إعادة طباعة العملة الورقية، مشيرة إلى أن تكلفتها أقل من تكلفة العملة المعدنية، فضلا عن توقف مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية عن العمل بسبب خضوعها لأعمال صيانة وتجديد تتم فى الوقت الحالى.

وأكدت المصادر أيضًا، أن البنك المركزى تعاقد مع الشركة المسؤولة عن توريد أوراق البنكنوت على توريد أوراق العملات المالية فئة "نصف جنيه"، لطباعتها خلال الفترة المقبلة، إلى جانب مزيد من عملة "واحد جنيه" التى تتم طباعة كميات إضافية منها بعد انتهاء البنك المركزى من طباعة الورقة المالية فئة النصف جنيه.

ونوهت المصادر، بأن البنك المركزى سيطبع 300 مليون ورقة فئة "نصف جنيه"، قيمتها 150 مليون جنيه، على أن يتم تداولها فى الأسواق خلال شهرين من الآن، موضحة أن آخر طباعة للعملات الورقية المساعدة، فئات واحد ونصف وربع جنيه، كانت فى العام 2007، وتم بعد ذلك إسناد إصدار هذه العملات إلى مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية.
يذكر أن محافظ البنك المركزى طارق عامر، كان قد أصدر وبشكل مفاجئ قرارا بإعادة طباعة الورقة المالية فئة واحد جنيه مصرى، مع تغيير طفيف فى الشكل، يتمثل فى وضع شريط تأمينى جديد على العملة، وانتهى البنك المركزى من طباعة 300 مليون ورقة فئة جنيه وطرحها للتداول بالسوق المحلية بحلول عيد الفطر الماضى.

كان المدير التنفيذى لإحدى الشركات المسئولة عن توريد أوراق البنكنوت، قد كشف لـ"برلمانى" فى وقت سابق، عن التعاقد مع البنك المركزى على توريد أوراق العملات المالية فئة "واحد جنيه" لطباعتها، وقال إن القرار جاء تعزيزا للقوة الاقتصادية لتداول أوراق العملة المصرية وتخليدًا لحصول الجنيه الورقى على المركز الأول فى جمال التصميم الفنى بين العملات فى العالم، إذ يمزج بين التاريخ الإسلامى والفرعونى، وتكتب بياناته على الوجهين باللغتين العربية والإنجليزية.


print