الجمعة، 17 مايو 2024 10:09 م

قانون جاستا الأمريكى × «س و ج».. ما لا تعرفه عن أخطر تشريع بين السعودية وأمريكا

قانون جاستا الأمريكى × «س و ج».. ما لا تعرفه عن أخطر تشريع بين السعودية وأمريكا الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و باراك اوباما
الجمعة، 30 سبتمبر 2016 07:41 م
كتب محمد سعودى
أثار قانون جاستا الأمريكى، جدلا واسعا، بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، خاصة أن القانون يسمح للمواطنين الأمريكيين برفع دعاوى قضائية ضد دول بعينها، فما هى أهم ملامح هذا القانون المثير للجدل؟
س1: ما هو قانون جاستا الأمريكى؟
قانون جاستا الأمريكى صمم الكونغرس الأمريكى على تمريره يوم الأربعاء الماضى، ويطلق عليه "قانون العدالة ضد الإرهاب".

س2: ما تعريف الإرهاب الدولى فى قانون جاستا الأمريكى؟
تنص المادة الأولى من قانون جاستا على أن "الإرهاب الدولى" يعتبر مشكلة خطيرة تهدد المصالح الحيوية للولايات المتحدة الأمريكية.
س3: كيف يُهدد الإرهاب الدولى الولايات المتحدة الأمريكية وفقا لما جاء فى قانون جاستا الأمريكى؟
تشير المادة الثانية من القانون إلى أن الإرهاب الدولى يؤثر سلبا على حركة التجارة الداخلية والخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، باعتباره يلحق ضررا بالتجارة الخارجية وينسف استقرار السوق ويضيق على حركة سفر المواطنين الأمريكيين إلى خارج البلاد، وعلى قدوم الزائرين الأجانب إلى الولايات المتحدة.

س4: هل ذكر قانون جاستا الأمريكى أسماء المنظمات الإرهابية الأجنبية؟
لم يذكر قانون جاستا الأمريكى أسماء أية منظمات إرهابية، حيث نصت المادة الثالثة، على أن بعض المنظمات الإرهابية الأجنبية (دون أن تسميها) تنشط من خلال أفراد أو مجموعات تابعة لها فى جمع مبالغ ضخمة خارج الولايات المتحدة وتوظيفها لاستهداف الولايات المتحدة.

س5: ماذا عن الدول التى تشكل خطرا على الولايات المتحدة؟
تنص المادة الخامسة من قانون جاستا الأمريكى على: أن الأشخاص أو الجهات أو الدول التى تساهم أو تشارك فى تقديم دعم أو موارد سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لأشخاص أو منظمات تشكل خطرا داهما وارتكاب أعمال إرهابية تهدد سلامة مواطنى الولايات الأمريكية أو أمنها القومى أو سياستها الخارجية أو اقتصادها، يتوقع جلبها للمثول أمام المحاكم الأمريكية للرد على أسئلة حول تلك الأنشطة.

س6: هل يجوز للأشخاص الأمريكيين رفع دعاوى قضائية ضد دول معينة؟
قانون جاستا الأمريكى، يسمح بمقاضاة دولة ما قضائيا، من قبل الأمريكيين أنفسهم، حيث تؤكد المادة السادسة أن لدى الولايات المتحدة مصلحة حقيقة فى توفير الأشخاص أو الجهات التى تتعرض للإصابة جراء هجمات إرهابية داخل الولايات المتحدة بالمثول أمام النظام القضائى من أجل رفع قضايا مدنية ضد أولئك الأشخاص أو الجهات أو الدول التى قامت بتقديم دعم، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أشخاص أو منظمات تعتبر مسؤولة عن الإصابات التى لحقت بهم.

س7: هل يمكن لأهالى ضحايا 11 سبتمبر 2001 الحصول على تعويضات مالية بعد إقرار هذا القانون؟

نعم.. ذلك أن قانون جاستا الأمريكى ينص على الآتى: "لن تكون هناك دولة أجنبية محصنة أمام السلطات القضائية الأمريكية فى أى قضية يتم فيها المطالبة بتعويضات مالية من دولة أجنبية نظير إصابات مادية تلحق بأفراد أو ممتلكات أو نتيجة لحالات وفاة تحدث داخل أمريكا وتنجم عن فعل إرهابى أو عمليات تقصيرية أو أفعال تصدر من الدول الأجنبية، أو من أى مسؤول أو موظف أو وكيل بتلك الدولة أثناء فترة توليه منصبه بغض النظر إذا كانت العمليات الإرهابية تمت أم لا"، لذلك اعتبرت وزارة الخارجية السعودية القانون الأمريكى الخاص يُسمح بموجبه لأسر الضحايا بمقاضاة المملكة السعودية.






print