الخميس، 18 أبريل 2024 07:08 م

الخرطوم على ضفة النيل.. وزير التجارة السودانى: قمة بين السيسى والبشير أكتوبر المقبل

الخرطوم على ضفة النيل.. وزير التجارة السودانى: قمة بين السيسى والبشير أكتوبر المقبل الرئيس السيسى وعمر البشير
الإثنين، 19 سبتمبر 2016 11:37 م
الخرطوم – أسماء نصار
قال وزير التجارة السودانى، السفير صلاح الحسن، إن قمة اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، ستُعقد بالقاهرة مطلع أكتوبر المقبل، بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى وعمر البشير، فيما تبدأ اجتماعات اللجنة الوزارية فى الثالث من أكتوبر برئاسة وزيرى التجارة بالبلدين.

وأضاف وزير التجارة السودانى - فى تصريحات لصحيفة أخبار اليوم السودانية، الصادرة اليوم الاثنين - أنه سيتم افتتاح معبر "أرقين" فى الخامس من أكتوبر، والذى سيساعد فى انسياب السلع بين البلدين عن طريق البر، إلى جانب أنه يخدم دول الجوار المغلقة مثل إثيوبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان، وسيكون طريقًا لهم نحو الدول الأوروبية، مشيرًا إلى أن وجود ثلاثة معابر مع مصر يعكس تطور العلاقات بين البلدين.
وكشف "الحسن" فى تصريحاته، عن أن اللجنة الوزارية ستناقش عدة قضايا مهمة، على رأسها الجمارك، خاصة فيما يتعلق بالاتفاقيات الصفرية، موضّحًا أن مصر تقدمت بطلب للحكومة السودانية، للتعامل مع 43 سلعة بالتعريفة الصفرية، وتم إرجاء التنفيذ حتى عام 2020، بعد انتهاء البرنامج الخماسى للاقتصاد السودانى.

وأضاف وزير التجارة السودانى، أن اجتماعات اللجنة الوزارية ستضع الأطر العامة لتطوير العلاقات بين مصر والسودان، إلى جانب توقيع برتوكول تنظيم العلاقات التجارية، مؤكّدًا حرصه على أن يتم التبادل التجارى بين البلدين عبر القنوات الرسمية.


الأكثر قراءة



print