الجمعة، 17 مايو 2024 08:27 ص

وبرضه مفيش فايدة!.. تعرف على 10 إجراءات اتخذتها الحكومة لمنع السحابة السوداء

وبرضه مفيش فايدة!.. تعرف على 10 إجراءات اتخذتها الحكومة لمنع السحابة السوداء حرق قش الأرز
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 12:44 ص
كتب جورج إيليا
فى مثل هذه الأيام من كل عام تعانى؛ مصر من مشكلة السحابة السوداء التى تُسبب أضرارًا جسيمة على صحة الإنسان نتيجة حرق قش الأرز، وينشر "برلمانى" الإجرائات التى اتخذتها وزارة البيئة للقضاء على السحابة السوداء ولكن دول جدوى:

1- تنفيذ مجموعة من حملات التوعية والندوات واللقاءات المباشرة مع المزارعين وصل عددها حتى الآن 285 حملة ولقاء.
2- أطلقت وزارة البيئة خدمة تلقى البلاغات عن طريق "واتس آب" عن المخالفات ومواقع حرق قش الأرز، بالإضافة لأى شكاوى تخص البيئة على الرقم 01222693333 وذلك بإرسال صورة للمخالفة أو فيديو قصير مع وصف مختصر للمخالفة أو البلاغ.
3- تخصيص 40 مليون جنيه لشراء المعدات الزراعية اللازمة لعمليات جمع وكبس وفرم قش الأرز.
4- منح كل متعهد 50 جنيها حافزا عن كل طن قش الأرز.
5- التنسيق مع مديريات الأوقاف (الأئمة والدعاة) لتوعية المصلين فى خطب الجمعة عن أخطار الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز.
6- تخصيص حملات مرورية بصفة يومية لمتابعة المخالفين، وإنشاء غرفة عمليات لاستقبال شكاوى المواطنين على مدى الساعة.
7- تشديد العقوبة فى المادة 84 مكرر من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، المعدل بالقانون 9 لسنة 2009، لتصل إلى الحبس لمدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
8- حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة مرة أخرى تُضاعف عقوبة الحبس إلى سنتين، والغرامة إلى مائتى ألف جنيه.
9- توزيع مستلزمات التدوير من المخصب الحيوى مادة EM1 والبلاستيك واليوريا بالمجان على المزراعين فضلاً عن حملات توعية المزارعين بالتوجه إلى مواقع التجميع المنتشرة بالمحافظات الشرقية، والغربية، والبحيرة، والدقهلية، وكفر الشيخ، والقليوبية.
10- توزيع 500معدة على محافظات الدلتا لجمع وكبس قش الأرز.

ومن المتوقع جمع حوالى 300 ألف طن قش، وتدوير حوالى200 ألف طن لانتاج السماد العضوى والاعلاف فى حوالى 354 موقعا فى 8 محافظات حسب دراسة هيئة الارشاد الزراعى.

ورغم هذه الاجراءات إلا أن وزارة البيئة كشفت فى بيان أن محافظة الغربية تشهد سحب سوداء كثيفة بسبب حرق الفلاحين لقش الأرز خلال العيد وهددت بأنها لن تصالح فى هذه المخالفات، وقال نواب المحافظة فى تصريحات لبرلمانى أن الحكومة مطلوب منها مزيدا من الرقابة.


print