الخميس، 18 أبريل 2024 07:24 م

كيفية صلاة عيد الأضحى..7 تكبيراتها غير الأحرام فى الركعة الأولى و5 غير الرفع فى الثانية

كيفية صلاة عيد الأضحى..7 تكبيراتها غير الأحرام فى الركعة الأولى و5 غير الرفع فى الثانية صلاة العيد
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 10:08 م
كتب محمد الحكيم
يبحث ما يزيد عن 2900 قارئ على كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك، وعدد تكبيراتها على محرك البحث الشهير جوجل، لذلك إيمانًا من موقع "برلمانى" بأهمية تقديم خدمة خبرية متكاملة نقدم لكم بالتفصيل إجابة عن هذا السؤال نقلًا عن موقع "إسلام ويب" المتخصص فى الشؤون الدينية الإسلامية.

كيفية صلاة عيد الاضحى 2016



لابد من معرفة أن صلاة العيد ركعتان، ويتم التكبير 7 تكبيرات فى الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة أى ثماينة تكبيرات لو أضفنا تكبيرة الأحرام.

يكبر المصلى خمس تكبيرات فى الركعة الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود، أى ست تكبيرات بتكبيرة الرفع من السجود، وبعد كل تكبيرة يرفع المصلى يديه للسماء قائلًا: "سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله، والله أكبر".

ويُسنّ أن يقرأ إمام صلاة عيد الأضحى سورة "الأعلى"، أو سورة "ق" بعد سورة الفاتحة فى الركعة الأولى جهرًا، وفى الركعة الثانية يُسنّ قراءة سورة "القمر"، أو سورة "الغاشية"، وتوجد خطبتان لصلاة عيد الأضحى وتكون بعد الانتهاء من الصلاة، ويستحب أن يستمع المصلى إلى خطبتى العيد.

والدليل على ذلك: ما روى البخارى ومسلم عن أبى سعيد الخدرى رضى الله قال: "كان النبى صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شىء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشىء أمر به ثم ينصرف".

موعد صلاة عيد الاضحى من الناحية الشرعية



فى السنة النبوية المشرفة صلاة عيد الأضحى ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رُمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهى وقتها بزوال الشمس.


الأكثر قراءة



print