الخميس، 09 مايو 2024 07:56 ص

مصر تتسلم اللنش الهجومى الروسى " أحمد فاضل".. رفع العلم على "مولينيا" فى رأس التين

مصر تتسلم اللنش الهجومى الروسى " أحمد فاضل".. رفع العلم على "مولينيا" فى رأس التين قاعدة رأس التين البحرية
الخميس، 04 أغسطس 2016 01:17 م
كتب زكى القاضى
تسلمت القوات البحرية المصرية، أحد لنشات الصواريخ الهجوميةRKA 32 من طراز "مولينيا"، والذى قامت جمهورية روسيا الاتحادية بإهدائه لمصر، بعد أن تم إيفاد مجموعة من أمهر الأطقم الفنية والتخصصية للتدريب على هذا الطراز من اللنشات واستلامه من الجانب الروسى.

وشهد الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، مراسم رفع العلم المصرى على سطح لنش الصواريخ الروسى RKA 32من طراز مولينيا، الذى أطلق عليه اسم "سجم أحمد فاضل"، وذلك بالقاعدة البحرية بالإسكندرية، بحضور عدد من قادة القوات البحرية المصرية، ووفد عسكرى روسى كبير على رأسه لواء بحرى إيجور سيمولاك قائد قاعدة "ليننجراد" البحرية الروسية.
وتم توقيع عقود التسليم والتسلم للنش الروسى بواسطة كل من: قائد قاعدة الإسكندرية البحرية، وقائد قاعدة "ليننجراد" البحرية الروسية، إذ أجريت مراسم تسليم وتسلم اللنش وتبادل الهدايا التذكارية لكلا الجانبين.

وقام قائد القوات البحرية المصرية، يرافقه قائد قاعدة "ليننجراد" البحرية الروسية، برفع العلم المصري على القطعة البحرية سجم "أحمد فاضل"، معلنين انضمامها للقوات البحرية المصرية.

من جهته، رحب الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية بالوفد العسكرى الروسى الموجود بالإسكندرية، إذ أوضح أن القوات البحرية تحتفل اليوم برفع العلم المصرى على اللنش أحمد فاضل، الذى أهدته روسيا لمصر، والذى يأتى فى إطار التعاون العسكرى المشترك بين القاهرة وموسكو، مؤكّدًا أن هناك تطابقًا فى الرؤية السياسية بين البلدين فى مواجهة الإرهاب وحفظ الأمن بالشرق الأوسط، مشيدا بحرص الجانب الروسى على تدريب الطاقم المصرى على اللنش فى روسيا الاتحادية، ونقل الخبرة للطاقم المصرى فى أقل وقت.

ووجه الفريق "ربيع" رسالة إلى أفراد الطاقم المصرى، هنأهم فيها بانضمام القطعة البحرية الجديدة، مشيدًا بإنهاء تدريب الطاقم المصرى فى فترة قصيرة، وسط إشادة من الجانب الروسى، مطالبًا بالحفاظ على الكفاءة القتالية للنش لتنفيذ المهام المختلفة .

فى سياق متصل، أكد قائد قاعدة "ليننجراد" البحرية الروسية، أن تسليم اللنش الصاروخى "مولينيا" للبحرية المصرية، يأتى فى إطار العلاقات القوية التى تجمع بين مصر وروسيا، واصفا التعاون العسكرى بين القاهرة وموسكو بالتعاون القوى والممتد منذ فترات طويلة، موضّحًا فى كلمته أن لنش الصواريخ زار الإسكندرية فى أغسطس الماضى، وشارك فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، متابعًا: "بعد يومين سيحتفل الشعب المصرى بمرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة، وفى هذا الصدد يعتبر تسليم اللنش مناسبة رمزية كبيرة".

وتمنى "سيمولاك" للطاقم المصرى الاستفادة من المعدات الروسية، كما أكد على أن مستوى التدريب للطاقم المصرى للنش يسمح له باستخدامه بأقصى كفاءة لحماية المصالح الوطنية المصرية المختلفة.

يعد لنش الصواريخ الهجومى "أحمد فاضل" من أحدث الوحدات المتطورة فى البحرية الروسية، ومزود بالعديد من منظومات التسليح؛ من بينها الصواريخ سطح سطح التى تعد الأسرع من نوعها فى البحريات العالمية، والمدفعيات متعددة الأعيرة، إضافة إلى أنظمة الإنذار والحرب الإلكترونية الحديثة؛ ويعد بمثابة إضافة جديدة لمنظومة التطوير والتحديث لقواتنا البحرية.

ADM_5048 copy

SAK_6138 copy

SAK_6270 copy

SAK_6275 copy





print