الجمعة، 17 مايو 2024 01:26 م

تعرف على الأزمات السبعة فى رحلة الفراعنة قبل أولمبياد ريودى جانيرو

تعرف على الأزمات السبعة فى رحلة الفراعنة قبل أولمبياد ريودى جانيرو إيهاب عبد الرحمن لاعب ألعاب القوى
الثلاثاء، 26 يوليو 2016 10:02 م
ياسمين يحيى
بدأ العد التنازلى لانطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2016 والتى تقام بمدينة ريو دى جانيرو، والتى تشارك بها مصر ببعثة مكونة من 239 فردا من بينهم 122 لاعبا ولاعبة، ومن المفترض أن تكون هذه الفترة حزم حقائب البعثات المشاركة، لكن فى مصر الأمر يختلف حيث يواجه الفراعنة عدة أزمات قبل توجه باقى الأفواج إلى البرازيل وتمثلت فى إيقافات وشكاوى متعددة.

إيقاف إيهاب عبد الرحمن والمنشطات


أصدرت الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات بيانًا رسميًا بإيقاف إيهاب عبد الرحمن، لاعب منتخب ألعاب القوى بعد ثبوت إيجابية العينة الخاصة به بتناوله عقار الهرمون الذكرى، وهو ما يعنى أن اللاعب لن يشارك فى الأوليمبياد، خاصة أن معمل منشطات برشلونة، الذى يتم فيه تحليل العينات سيحصل على إجازة لمدة أسبوعين، وهو ما يصعب فتح العينة الثانية الخاصة باللاعب، وحرمان مصر من ميدالية أوليمبية محققة.

رفع العلم


أزمة اخرة تواجهها اللجنة الأوليمبية برئاسة هشام حطب وهى من يرفع العلم المصرى فى الأولميباد؟ ؟ فبعد أن تم الإعلان عن اختيار علاء أبو القاسم بطل سلاح الشيش والحاصل على فضية أوليمبياد لندن، تم التراجع للمفاضلة بين أبو القاسم وأحمد الأحمر لاعب منتخب اليد، والذى يشارك فى الأولمبياد لأول مرة، وهو ما أثار استياء لاعب السلاح، الذى يرى أنه الأحق بالمهمة فى ظل خبرته الأولمبية.

ملابس البعثة الرسمية


حالة من الجدل دارت حول تصميم ملابس البعثة الرسمية المشاركة فى الأوليمبياد، والتى وصفها البعض بالرديئة، والبعض الآخر بأنها لا تناسب المنتخبات المصرية، خاصة أنها تشبه ملابس فترة الثمانينيات، واعترض أكثر من اتحاد على التصميم ومن بينهم نقد علاء أبو القاسم للملابس وتشبيهها بملابس حزلقوم، لتقوم اللجنة بنشر صور للاعبين المتأهلين وهم يرتدون الملابس لإظهار شكلها بصورة جيدة.

الحذاء والحلقات الأولمبية


قام خالد زين رئيس اللجنة الأوليمبية السابق بنشر استغاثة إلى الرئيس السيسى عبر الفيس بوك بسبب وجود اسم وعلم مصر على أحذية البعثة المصرية، بالإضافة الى وجود الحلقات الأولمبية، وهو اعتبره إهانة للعلم ولمصر، ولكن الأوليمبية، كشفت أن عددا من دول العالم تقوم بنشر الاسم والعلم على الأحذية، وهو أمر طبيعى فى كل الدول.

أزمات ألعاب القوى


عدة أزمات تربط بين اللجنة الأولمبية واتحاد العاب القوى، حيث بدأت بالاشتباك بين رئيس الاتحاد ورئيس اللجنة على مرأى من الجميع، ثم قيام الأوليمبية باختيار إدارى لبعثة القوى مشطوب من الاتحاد منذ 2014، بالإضافة إلى استبعاد مدرب إيهاب عبد الرحمن محمد نجيب، واختيار آخر بدلا منه، ولكن بعد اعتراض اللاعب تم استعادة مدربه مرة أخرى.

بنات المصارعة


قررت اللجنة الأولمبية استبعاد مدرب منتخب المصارعة النسائية بسبب الاكتفاء بمدربين فقط، رغم أن المصارعة تنقسم إلى 3 فروع كل منها له قواعده ومدربيه، فقام اللاعبون بالتقديم بشكوى لدى وزارة الرياضة والتهديد بالانسحاب من الأوليمبياد، لتقوم اللجنة فى النهاية الاستجابة للاعبات وإعادة المدرب إلى القائمة المغادرة إلى البرازيل مرة أخرى.

شكوى سوء الإقامة


كشف جاسر رياض، مساعد رئيس البعثة المصرية بالأولمبياد أن البعثة الإدارية تسلمت المبنى الذى يقيم فى اللاعبين المصريين، لكنه ينقصه العديد من الإمكانيات، مشددا على أن البعثة الاسترالية رفضت استلام المبنى الخاصة ببعثتها وقررت الإقامة خارج القرية، لسوء الإمكانيات ونقصها.


الأكثر قراءة



print