الأحد، 12 مايو 2024 04:57 ص

كوارث الدولار عرض مستمر.. تراجع صادرات الغزل والنسيج والأثاث والجلود والإلكترونيات

كوارث الدولار عرض مستمر.. تراجع صادرات الغزل والنسيج والأثاث والجلود والإلكترونيات استمرار أزمة الدولار وتأثيراتها على الصادرات
الأحد، 24 يوليو 2016 10:59 م
كتب عبد الحليم سالم
ما زالت أزمة عدم ثبات سعر صرف الدولار الأمريكى تؤثر على حجم الصادرات المصرية بدرجة كبيرة، خاصة بعدما وصل سعر الصرف فى السوق السوداء اليوم لنحو 12.70 جنيه للدولار، فى حين أن سعر الصرف الرسمى يصل لـ8.88 جنيه، وتتعرض المنتجات المصرية لمنافسة قوية نتيجة ارتفاع تكلفتها مقارنة بتكلفة نفس المنتجات فى دول منافسة.

وفى هذا السياق، أكد المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن عدم ثبات سعر الدولار لفترات طويلة يؤثر على الصادرات بشكل كبير، قائلاً: "سبق وتقدم بمقترح لتحديد 3 أسعار لصرف الدولار، منها سعر للسلع الاستراتيجية، وسعر للسلع الضرورية وسعر مفتوح".

ولفت عمرو أبو فريخة، إلى أن بعض الدول تتعامل بذلك بما يضمن استفادتها القصوى، مشيرًا إلى خطورة أن يكون فارق السعر بين البنوك والسوق السوداء يصل إلى نحو 3 جنيهات.

يُذكر أن الصادرات المصرية قد شهدت تراجعًا خلال الفترة الماضية لعدة أسباب، منها عدم ثبات سعر صرف الدولار.

جهود لتدبير الدولار

من جانبه، يرى الدكتور خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للكيماويات، أن الشركات تبذل جهودًا كبيرة لتدبير الاحتياجات من النقد الأجنبى خاصة الدولار، مشيرًا إلى أهمية ثبات السياسة المالية والنقدية بما يمنح استقرارًا للأسواق، ومعتبرًا أن زيادة الصادرات لتوفير الدولار مسألة حياة أو موت فى ظل الظروف الراهنة للاقتصاد المصرى.

وأكد سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديرى للمفروشات، أن أغلب الشركات تأثرت سلبيًا بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، خاصة أن أغلب المواد الخام التى تدخل فى تصنيع المفروشات، وعلى رأسها القطن قصير ومتوسط التيلة، مستوردة من الخارج، مشيرًا إلى أن ارتفاع السعر يزيد الشركات أعباء ويضعف من قدرتها التنافسية فى الخارج، فى ظل منافسة دول شرق آسيا فى هذه الصناعة.

تراجع الصادرات المصرية

ووفق البيانات الرسمية تراجعت صادرات مجلس السلع الهندسية والإلكترونية من 1.059 مليار دولار إلى 960 مليون دولار بنسبة 9% فى الفترة من يناير إلى نهاية مايو العام الحالى مقارنة بالعام السابق.

وتراجعت صادرات الصناعات اليدوية من 625 مليون دولار إلى 552 مليون دولار بنسبة 12%، كما تراجعت الملابس الجاهزة من 591 مليون دولار إلى 496 مليون دولار بنسبة 16%، وتراجعت صادرات الغزل والمنسوجات من 381 إلى 349 مليون دولار بنسبة 8.%

وبحسب البيانات الرسمية من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أيضاً، تراجعت صادرات المفروشات من 270 إلى 229 مليون دولار بنسبة 15%، وتراجعت صادرات الصناعات الطبية من 217 إلى 205 ملايين دولار بنسبة 5%، وتراجعت صادرات الأثاث من 156.4 إلى 155.5 مليون دولار بنسبة 1%، وتراجعت صادرات الجلود من 72 مليون دولار إلى 62 مليون دولار بنسبة 14%.



print