السبت، 18 مايو 2024 10:40 ص

جنون الساحرة المستديرة.. ضمن أغنى 10 لاعبين فى عالم الكرة المغمور يتفوق على أساطير

جنون الساحرة المستديرة.. ضمن أغنى 10 لاعبين فى عالم الكرة المغمور يتفوق على أساطير لاعبين على المستطيل الأخضر
الأربعاء، 13 يوليو 2016 11:37 ص
كتب أحمد كارم
يعتقد البعض أن كرة القدم مجرد لعبة للمتعة، أو مجرد 22 لاعبا يتناقلون الكرة فيما بينهم داخل مستطيل أخضر، إلا أن الحقيقة التى يجب أن يعرفها الجميع أن رياضة شعبية مثل كرة القدم تحولت من مجرد لعبة إلى صناعة تقدر بمليارات الدولارات، سواء للاعبين يتقاضون رواتب خيالية نظير لعبهم لفريق ما، أو أساطير اعتزلوا واستغلوا شهرتهم فى جنى مزيد من المال.

فسواء اعتمدوا على الإعلانات التجارية، أو مشروعات تجارية، أو استغلال لصورة اللاعب، يحصل اللاعبون أو المشهورون منهم على وجه الأخص على ملايين الدولارات، ساهمت فى رفع القيمة الصافية لثرواتهم، وفى هذا الإطار نقدم أغنى 10 لاعبين فى العالم بحسب القيمة الصافية، والمثير اقتحام لاعب مغمور سابق القائمة وتفوقه على العديد من المشاهير.

بيليه - 100 مليون دولار


يحتل بيليه صاحب الـ75 عاما، أحد أعظم من لمسوا كرة القدم منذ بداية التاريخ، المركز الـ10 فى القائمة بعد أن وصلت ثروته لنحو 100 مليون دولار، جاءت معظمها بعد اعتزاله عندما استغل اسمه وصورته فى عمل إعلانات تجارية للعديد من الشركات والمنتجات، كما كتب بيليه العديد من ذكرياته وعرضها للبيع، ومثل فى أكثر من فيلم تسجيلى، إضافة إلى فيلم عن قصة حياته عام 1977.

إيدين هازارد - 100 مليون دولار


ربما لم يحقق إيدين هازارد، نجم تشيلسى الإنجليزى، ما كان مرجوًّا منه الموسم الماضى، ما أدى لاحتلال تشيلسى حامل لقب البريميرليج فى الموسم قبل الماضى مركزًا متأخّرًا للغاية، إلا أن الشهرة التى صنعها الدولى البلجيكى لنفسه فى موسم البلوز الذى فاز فيه باللقب، وحصوله على جائزة أفضل لاعب فى البريميرليج، ساعدته على استغلال اسمه فى إعلانات تجارية عديدة، إضافة إلى مرتبه الذى يتقاضاه من تشيلسى والبالغ 15 مليون دولار.

ريكاردو كاكا - 105 مليون دولار


يعتبر كاكا، نجم البرازيل، من آخر من حصلوا على لقب الكرة الذهبية قبل فترة سيطرة كريستيانو رونالدو وليونيل ميسى عليها، ولذلك يتمتع بحب الجماهير حتى الآن، رغم ابتعاده عن الأضواء نسبيًّا، "كاكا" الذى كان فى فترة ما أكبر صفقة انتقال فى العالم من حيث القيمة المادية، عندما ترك ميلان الإيطالى وذهب إلى ريال مدريد، ما زال يحتفظ ببعض من قيمة تلك الصفقة بالتأكيد، إضافة إلى انتقاله إلى فريق أورلاندو سيتى الأمريكى والذى جعله أغلى لاعبى دورى المحترفين الأمريكى، إذ يتقاضى 6.6 مليون دولار فى السنة مع احتمالية ارتفاعه إلى 7.2 مليون دولار، وبالطبع العديد والعديد من الإعلانات التجارية.

واين رونى - 145 مليون دولار


يعتبر واين رونى من أغنى الرياضيين فى العالم، بثروة تصل إلى 145 مليون دولار وراتب سنوى يصل إلى 26 مليون دولار، إضافة إلى عقد رعاية من شركة "نايكى" وعديد من الإعلانات التجارية الأخرى.

الظاهرة رونالدو - 150 مليون دولار


الظاهرة البرازيلية رونالدو، هو تقريبًا اللاعب الوحيد الذى لعب لبرشلونة، وريال مدريد، وإنتر ميلان، وميلان، وما زال يتمتع بحب جماهير جميع الفرق التى لعب لها، لذلك استغلت شركات الدعاية تلك الشعبية الجارفة والموهبة الطاغية فى عديد من الإعلانات التجارية، كما تمتع رونالدو أيضًا بعقود مالية ليست بالقليلة، عندما كان يلعب لتلك الفرق الأربعة، كما يملك رونالدو العديد من المنشآت الرياضية مثل "A1 team brazil"، وشركة التسويق الرياضى "9INE".

زلاتان إبراهيموفيتش - 165 مليون دولار


لا أحد يستطيع نفى أهمية اسم زلاتان إبراهيموفيتش فى عالم كر القدم، فالعملاق السويدى أصبح بمثابة الماركة المسجلة والواجهة لأى نادى يلعب له فى أى مكان بالعالم، كما لعب زلاتان لأكبر أندية العالم، وفاز معها جميعًا بعدة ألقاب، وهو ما ساعده على تحصيل ثروة ضخمة من أندية مثل أياكس، يوفنتوس، إنتر ميلان، برشلونة، إى سى ميلان وباريس سان جيرمان، كما وقع مؤخّرًا عقدًا مغريًا مع مانشستر يونايتد الإنجليزى، إضافة إلى ذلك فقد حول زلاتان اسمه فى 2003 إلى ماركة مسجلة، بمعنى أن أى منتج أو أى شىء يحمل اسمه سيحصل على نسبة من مبيعاته.

دايف ويلان - 210 مليون دولار


ربما يعد دايف ويلان هو الأقل شهرة فى تلك القائمة، لكن ثروته تقدر بـ210 ملايين دولار، ورغم أنه لم يلعب إلا فى بلاكبيرن روفرز وكرو أليكساندرا، إلا أن ويلان شق طريقه وأصبح من أغنى أغنياء كرة القدم، ليس عن طريق مهاراته أو مسيرته، بل بسبب قوته الإدارية.

فور اعتزاله توجه ويلان إلى افتتاح محلات تحمل اسمه، ثم اشترى عددًا من الشركات الرياضية، لينتهى به الحال مالكًا لنادى ويجان أتليتك ولملعب "DW" الذى يلعب عليه الفريق.

ليونيل ميسى - 280 مليون دولار


لا أحد يختلف على مدى شعبية ومهارة وقدرات الأرجنتينى ليونيل ميسي، الذى فاز بالكرة الذهبية 5 مرات كاملة، لذلك تتهافت جميع الشركات على الفوز بحق استخدام اسمه أو صورته فى حملاتها الإعلانية المختلفة، لهذا يحصل ميسى على أموال عديدة من عقود الرعاية، تقدر بنصف ثروته أو تزيد، إضافة إلى كونه أكثر لاعبى كرة القدم قيمة فى العالم، ويحصل ميسى على ما يقرب من 20 مليون دولار سنويًّا من عقد الرعاية فقط، من شركات مثل أديداس، وبيبسى، وعدد من الشركات الأخرى، وقام بحملة ترويجية لفيلم "avengers" العام الماضى.

كريستيانو رونالدو - 320 مليون دولار


كريستيانو رونالدو هو الرياضى الأعلى أجرًا فى العالم، وهى مفاجأة بالطبع ألا يكون على رأس القائمة، فلديه أيضًا عدد لا متناهٍ من الإعلانات التجارية، والمنتجات التى تحمل اسمه، إضافة إلى خط أزياء أيضًا باسم "CR7".
ويتقاضى رونالدو حاليًا حوالى 53 مليون دولار من ريال مدريد فى السنة الواحدة، كما يحصل على 40 مليون دولار من الرعاة، وهو الرقم الذى لم يحصل عليه أى رياضى آخر، هذا إضافة إلى خط الملابس الداخلية الذى يحمل اسمه بالطبع.

دايفيد بيكهام - 450 مليون دولار


لا أحد فى العالم لا يعرف دايفيد بيكهام، حتى من لم يشاهده لاعبًا يعرف اسمه، فهو مرتبط دائمًا بكرة القدم فى إنجلترا أو بالبلد على وجه العموم.

فإلى بجانب إنجازاته خلال مسيرته الكروية ولعبه لعدد من الأندية الكبرى فى العالم، مثل: مانشستر يونايتد، ريال مدريد، ميلان وباريس سان جيرمان، ساعدته وسامته الشديدة وكاريزمته الطاغية فى تصدر عالم الإعلانات فى العالم وعقود الرعاية من أكبر مصانع الملابس والمنتجات الفارهة.

فى عام 2014 استفاد بيكهام من بند فى عقده مع لوس أنجلوس جالاكسى، الذى لعب له فى الدورى الأمريكى قبل أن يعتزل، واشترى ناديًا فى مدينة ميامى، ويبحث له الآن عن ملعب لكى يستطيع المنافسة فى دورى المحترفين.


print