الأحد، 19 مايو 2024 12:31 م

القومى للمرأة يعلن دعمه للسفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو

القومى للمرأة يعلن دعمه للسفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو السفيرة مشيرة خطاب
الأحد، 10 يوليو 2016 11:11 ص
كتب محمود راغب
أعلن المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وأعضاء عن دعمه، ومساندته لترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، والتى تجرى انتخاباتها مطلع 2017، خلفًا للبلغارية "إيرينا باكوفا"، التى قررت المنافسة على منصب سكرتير عام الأمم المتحدة.
وقالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس فى بيان لها، إن ترشيح السفيرة مشيرة خطاب يعد إنجازًا هامًا فى تاريخ وصول المرأة المصرية إلى أعلى المناصب فى المحافل الدولية، وخير دليل على أن المرأة المصرية لديها القدرات التى تؤهلها للمنافسة على أرفع المناصب المحلية والدولية، ودليل على المسيرة المهنية المشرفة للسفيرة.

الجدير بالذكر أن مصر قررت رسميًا ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، حيث تدرجت السفيرة مشيرة خطاب فى عدد من المناصب داخل وزارة الخارجية، قبل اختيارها وزيرة للدولة للأسرة والسكان فى عام 2011، كما شغلت منصب سفير مصر لدى تشيكوسلوفاكيا، ومثَّلت مصر فى جنوب إفريقيا من 1995 إلى 1999، كما تولت منصب الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة .

وسبق أن أعلنت قطر ترشيحها لوزير الثقافة السابق مستشار الأمير الحالى للشؤون الثقافية، حمد الكوارى لمنصب المدير العام لليونسكو، وسيكون التنافس للحصول على دعم الدول العربية السبعة التى لها حق التصويت فى الانتخابات، وهى مصر والمغرب والسودان وقطر ولبنان وسلطنة عمان والجزائر.

وكانت مصر سبق وأن رشحت لهذا المنصب وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى فى 2009 خلفا لليابانى كويتشيرو ماتسورا، لكنه خسر المنافسة أمام المرشحة البلغارية التى حصلت على 31 صوتًا مقابل 27 صوتًا لحسنى.

وتعتبر الـيونسكو (UNESCO) اختصار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وهى وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، وتهدف إلى المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمى للعدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.


الأكثر قراءة



print