الإثنين، 20 مايو 2024 08:32 م

رئيس حزب الدستورى الحر: رؤساء الأحزاب يهربون إلى القوائم لانعدام شعبيتهم فى الدوائر

رئيس حزب الدستورى الحر: رؤساء الأحزاب يهربون إلى القوائم لانعدام شعبيتهم فى الدوائر تيسير مطر رئيس الحزب الدستورى الحر
الإثنين، 26 أكتوبر 2015 08:34 م
كتب محمد أبو عوض
وسط الصراعات السياسية وتبادل الأحزاب الاتهامات حول أسباب عزوف الناخبين واتهام كثير من المتابعين للمشهد السياسى للأحزاب بضعف شعبيتهم وقدرتهم على التأثير على الناخب المصرى، أجرينا حوارًا مع " تيسير مطر" رئيس الحزب الدستورى الحر.

لماذا يخوض رئيس حزب الدستورى الحر الانتخابات البرلمانية على المقاعد الفردية ؟ وماذا عن القوائم؟
ـ أعتقد أن القوائم المغلقة لا تستطيع تحمل هذا الكم الهائل من الأسماء التى تريد الدخول فيها، وأن تصارع من أسموا أنفسهم بالنخبة تصارعوا على الدخول فى القوائم خوفا من النزول إلى أرض المعركة الانتخابية وكشف شعبيتهم الزائفة، وأعتقد أن أى رئيس ليس لديه شعبية على أرض الواقع كان يحاول الاختباء خلف ستار القوائم، وكنت أتمنى أن تكون القوائم للشباب والمرأة والفئات المهمشه فقط، ورغم ذلك فقد رفضت عددا من العروض من عدد من القوائم بالتواجد على مقاعدها خلال انتخابات المرحلة فى قطاع الصعيد، وأيضا القاهرة، إلا أننى رفضت ذلك على الإطلاق.
هل تدعم قائمة بعينها؟ ولماذا؟
ـ أعلنا من خلال الحزب دعمنا الكامل لقائمة فى حب مصر، منذ البداية وهو موقف معلن منذ تشكيلها رغم أننا لم نشارك فيها وإنما إعلاء للمصلحة الوطنية خلال هذه المرحلة رغم تحفظنا على بعض الأمور داخل القائمة.
لماذا لم تدعم قائمة فى حزب النور فى القاهرة؟
لا أدعم قائمة فى حزب النور فى القاهرة وإنما أعلنا موقفنا منذ اللحظات الأولى ولم يتحالف مرشحو الحزب فى أى من الدوائر الفردية مطلقا مع أنصار التيار الإسلام السياسى مع كامل احترمنا لكل الأحزاب التى تعمل تحت مظلة الدستور والقانون.
ما تعليقكم على المشهد الانتخابى خلال الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الجارية ؟
فى الحقيقة المشهد الانتخابى كان غير جيد من حيث نسبة الحضور وعزوف المصريين مرة أخرى عن صناديق الاقتراع أمر من الواجب دراسته وتحليله بطرق علمية، ومن جانب آخر فوزارة الداخلية أخذت موقف مشرف تستحق التحية والإشادة به وهى وقوفها على الحياد بين كل المرشحين خلال المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية الجارية .
ما هى أهم أولويات الحزب داخل البرلمان ؟
أهم أولويات الحزب داخل البرلمان هى منظومة المعاشات، ودعم الفقراء، والحفاظ على الصناعة المصرية.
لكن هذه إجابات عامة غير واضحة المعالم
الحقيقة أن أغلب الأحزاب ليس لها برامج انتخابية، واقعية وكثير من البرامج التى تطرحها بعض من الأحزاب ليست إلا دراسات من أبراج عالية أو موضوعة من داخل الغرف المغلقة وعلينا الاعتراف بذلك.
أيهما تفضل النائب التشريعى أم الخدمى؟
أنا ضد النائب التشريعى فقط لأنه "ما لوش أى لزمه"، ويجلس فى أماكن عالية ولا يشعر بإحساس الفقراء والبسطاء، أما النائب الذى يراعى مصالح الدائرة ويسعى لحلها وينتصر لحقوق الفقراء ويشاركهم فرحتهم وحزنهم مع أداء الواجب التشريعى لذلك أنا مع النائب الخدمى الذى يتواصل مع المواطنين ويرى معاينتهم.


موضوعات متعلقة..


- "حماة الوطن": برنامجنا هو الحفاظ على الأمن القومى.. ويجب طمأنة حكومات مابعد الثورة



الأكثر قراءة



print