الجمعة، 17 مايو 2024 07:23 ص

النائب محمد سليم يطالب ببناء 10 مصانع ألبان بمصر تكفى الاستهلاك المحلى وتصدر للخارج

النائب محمد سليم يطالب ببناء 10 مصانع ألبان بمصر تكفى الاستهلاك المحلى وتصدر للخارج النائب محمد سليم
الجمعة، 18 مارس 2016 02:07 م
كتب محمد رضا
قال الدكتور محمد سليم، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بمحافظة القليوبية، إن مصر توجه وزارة الصحة لبناء مصنع لصناعة ألبان الأطفال خطوة موفقة لتقليل استيراد الألبان، مؤكّدًا أن مصر تحتاج بناء 10 مصانع ألبان أطفال على الأقل لتوفير حاجة المستهلك دون الحاجة إلى الاستيراد من الخارج، لأن الاستيراد يهدر العملة الصعبة دون مبرر.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تأثير الاستيراد على توافر العملة الصعبة يؤثر سلبًا على الدعم المقدم للألبان من الحكومة، موضحًا أن الدولة تُجبر على دفع قيمة كبيرة لدعم ألبان الأطفال تصل إلى مليارات الجنيهات.

وأشار عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، إلى أن إنتاج ألبان الأطفال سيوفر مليارات الجنيهات لخزينة الدولة، لأنه بذلك سيقلل الدعم بنسبة 50% من القيمة التى تدفعها الدولة من ميزانياتها للشركات المستوردة، موضحًا أن دور الدولة يتمثل هنا فى دعم الشركات المصرية وتوفير أراضى صناعية لها لبناء مصانع ألبان أطفال بأحدث التكنولوجيات المتوفرة عالميًا.

وأكد أن صناعة الألبان فى مصر إذا فتح لها السوق بشكل جيد لن تقتصر على الاستهلاك المحلى فقط، بل سيحول مصر إلى بوابة ومصدر تصدير لألبان الأطفال لدول الجوار والقارة الأفريقية، مما يجعل تلك الصناعة بابا جديدا لجلب العملة الصعبة للدولة.


print