الجمعة، 10 مايو 2024 08:41 م

مضاربات فى سوق الأرز.. "زراعة البرلمان" تطالب بتشديد الرقابة منعا لحدوث أزمة فى السعر

مضاربات فى سوق الأرز.. "زراعة البرلمان" تطالب بتشديد الرقابة منعا لحدوث أزمة فى السعر هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة
الخميس، 29 سبتمبر 2016 09:41 ص
كتب هشام عبد الجليل
طالب النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، بتشديد الرقابة على مافيا الأرز الذين يشترونه من الفلاحين بغرض الاحتكار، ويعيدون طرحه فى الأسواق مرة أخرى بأسعار مرتفعة بعد حدوث أزمة ونقص.

وأضاف "الشعينى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن الأزمة القائمة حاليًا بين الفلاح والدولة، بعد عزوف الفلاحين عن توريد الأرز للمضارب الحكومية، سببها الأول والأخير هو الإغراءات الخارجية من التجار، إذ يقوم هؤلاء بعرض سعر أعلى من الذى أقرته الحكومة، بهدف استمالة الفلاحين وجمع الكميات الموجودة فى السوق، ومن ثمّ قد نجد أنفسنا أمام كارثة حقيقية، قد تؤدى لارتفاع سعر كيلو الأرز لـ10 جنيهات.

ووعد رئيس لجنة الزراعة فى تصريحه، بأن يعيد أعضاء اللجنة النظر فى مسألة السعر الذى أقرته الحكومة، وهو 2400 جنيه للطن الحبة العريضة، خاصة أن مافيا الحبوب يعرضون على الفلاحين سعرًا أعلى من هذا، ما جعل المزارعين يعزفون عن المضارب الحكومية ويلجؤون إليهم استفادة بفارق السعر.

ونوّه "الشعينى"، بضرورة تحصيل مستحقات المزارعين فور توريد المحصول للحكومة مباشرة، خاصة أن هناك كثيرين من الفلاحين يفضلون التعامل مع التجار بسبب سرعة الحصول على مستحقاتهم.



print