الجمعة، 17 مايو 2024 08:45 ص

أجهزة الدولة متسيّبة.. محمد عبده: عدم وعى المواطنين سبب ظهور "السحابة السوداء"

أجهزة الدولة متسيّبة.. محمد عبده: عدم وعى المواطنين سبب ظهور "السحابة السوداء" محمد عبده نائب دائرة المحلة بالغربية
الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 11:37 م
كتب جورج إيليا
قال النائب محمد عبده، عضو البرلمان بدائرة المحلة الكبرى فى الغربية، وعضو لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، إن السحابة السوداء التى غطت سماء الدلتا الناتجة عن حرق قش الأرز؛ سببها عدم وجود وعى لدى للمزارعين، بالإضافة إلى تسيب أجهزة الدولة.

وأضاف عبده، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن السحابة السوداء، إساءة للبيئة ولصحة المواطنين، لما لها من آثار خطيرة تصيب بأمراض مزمنة، وعلى الحكومة الضرب بيد من حديد لكل من يحرق قش الأرز، وخاصة بعد توفير أمكان لتجميع الأرز وكبسه للاستفادة منه كعلف للماشية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن التوعية بمخاطر حرق قش الأرز من تُعَد من خطوات التخلص من السحابة السوداء، بالإضافة إلى تغليظ الغرامات وتوقيع عقوبات رادعة لكل من يحرق القش.

وطالب عضو مجلس النواب بدائرة المحلة الكبرى، بضرورة إطلاق حملة منظمة تضم كل من وزارات: الأوقاف، والتنمية المحلية، والزراعة، والبيئة، بمشاركة اتحاد الإذاعة والتلفزيون وجميع الجهات التنفيذية والرقابية؛ لتثقيف وتوعية المزارعين بخطورة حرق قش الأرز، وإبراز طُرُق الاستفادة منه.

كانت وزارة الدولة لشؤون البيئة، قد أشارت إلى أن السحابة السوداء بدأت فى الظهور فى محافظة الغربية، وحررت 500 محضر، مؤكدة أنه لا تصالح مع المخالفين فى هذا الشأن.


print