الجمعة، 10 مايو 2024 10:41 ص

حصار الإرهاب بسيناء وإجراءات سلامة المطارات.. أبرز ملفات لقاء لجنة الدفاع مع الوفد اليابانى

حصار الإرهاب بسيناء وإجراءات سلامة المطارات.. أبرز ملفات لقاء لجنة الدفاع مع الوفد اليابانى جانب من لقاء لجنة الدفاع مع الوفد اليابانى
الخميس، 21 يوليو 2016 02:57 م
كتبت نورا فخرى – تصوير حازم عبد الصمد
استقبل اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، وفدًا يابانيًا يضم العقيد "ساتو"، رئيس لجنة الدفاع والشئون الخارجية فى اليابان، والعقيد تاتسو ميتا، الملحق العسكرى، والعقيد شيميزو، الملحق العسكرى اليابانى السابق، وتاكاهيرو كجاوا، السفير اليابانى لدى القاهرة.

وقال عامر، فى تصريحاتٍ صحفية للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء اللقاء اليوم الخميس، إن اللقاء يهدف إلى تعميق تبادل الخبرات، وتقوية علاقات دائمة منذ سنوات طويلة بين البلدين، فى المجالات المختلفة سواء الاقتصادية، أو العسكرية، أو البرلمانية.

وأضاف عامر، أن الوفد اليابانى استوضح أسلوب عمل اللجنة المصرية ومهامها المختلفة فى الحفاظ على الأمن القومى المصرى، وأكدت اللجنة موقف مصر من حصار وتصفية الإرهاب خاصة بسيناء، وأن الإرهاب هناك محصور فى منطقة ضيقة جدًا من المحافظة.

وأشار عامر، للوفد اليابانى، إلى أن مصر تواجه الإرهاب من خلال العمل العسكرى والشرطى، بجانب التنمية فى مناطق متعددة مثل رفح الجديدة، بالإضافة إلى استكمال إجراءات الأمن والسلامة فى المطارات على أفضل وجه؛ لاستقبال السائحين، وفى مقدمتهم اليابانيين.

ووَجَّهَ رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، الشكر لليابان دولة وشعبًا، على دعم مصر فى المجالات المختلفة، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات اليابانية فى مصر بلغت 770 مليون مليون دولار.

وأشاد عامر بدور حكومة اليابان وما قدمته من مِنَح ثقافية وصحية، ومن بينها المشاركة فى مشروع تطوير دار الأوبرا المصرية، ومستشفى أبو الريش للأطفال، وتطوير نفق الشهيد أحمد حمدى، وكوبرى السلام.

وأوضح أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى، شهدت توطيد العلاقات بين البلدين، مع توقيع اتفاقات تعاون، منها فى مجال الصحة، والطفل، والتعليم، فضلاً عن المنحة المُقَدَّمَة من اليابان لتدريب 1500 طالب مصرى، والدعم المقدم للجامعة المصرية للعلوم والتكنولوجيا، ومذكرة التفاهم الموقعة لتطوير مطار برج العرب.


print