الجمعة، 29 مارس 2024 02:56 م

مصطفى الجندى: نعيش حصارا اقتصاديا وعسكريا غير معلن من أوروبا وأمريكا.. وأفريقيا الحل

مصطفى الجندى: نعيش حصارا اقتصاديا وعسكريا غير معلن من أوروبا وأمريكا.. وأفريقيا الحل مصطفى الجندى عضو لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان
السبت، 02 يوليو 2016 06:53 م
كتب مصطفى النجار
طالب مصطفى الجندى عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بضرورة تفعيل القوى الناعمة فى المجال الاقتصادى مع دول أفريقيا، للخروج من الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها مصر، بالإضافة لتفعيل الاتفاقيات مع دول أمريكا اللاتينية والدول الأوروبية التى تبحث عن مصلحتها بعيدًا عن الولايات المتحدة الأمريكية مثل فرنسا وألمانيا.

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه قال منذ بداية ثورة 30يونيو وبعدها عند تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام منصبه، فور ظهور الموقف الأوروبى والغربى المناهض لمصر، مؤكدًا "نحن نعيش حصارا اقتصاديا وعسكريا غير معلن وبالتالى ليس لنا إلا أفريقيا والعالم العربى واللاتينية وبعض الدول الأوروبية".

وحول الجدوى الاقتصادية، أكد النائب مصطفى الجندى، أن القارة الأفريقية بها العديد من الفرص الاقتصادية، ففيها مواد خام وشاى ومساحات زراعية شاسعة ومعادن كثيرة فى باطن الأرض وكلها تحتاج لعمليات تصنيع وتسويق، وفى مصر نمتلك ثروة كبيرة قوامها 90 مليون مستهلك.

وأرجع الجندى، عدم قدرة مصر على الاستفادة من أفريقيا كقارة للفرص الواعدة، قائلًا: "اللى ماسكين زمان هما هما اللى ماسكين دلوقتى، بنفس الفكر والرؤية والتوجه، وده شىء خطر على مستقبل العلاقات".


وأوضح أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، هو الوحيد المؤمن بأهمية الشؤون الأفريقية ويعمل على تفعيل وتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية.



print