الخميس، 09 مايو 2024 12:40 م

النائب محمود هيبة يطالب برفع سعر طن القصب لـ 500 جنيه لتخفيف العبء عن المزارعين

النائب محمود هيبة يطالب برفع سعر طن القصب لـ 500 جنيه لتخفيف العبء عن المزارعين محمود هيبة عضو مجلس النواب
الأحد، 29 مايو 2016 03:10 م
كتب محمود العمرى
طالب محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور بدائرة كفر الدوار وعضو لجنة الزراعة، بضرورة رفع سعر طن قصب السكر إلى 500 جنيه؛ لرفع العبء عن المزارعين وتحقيق هامش ربح جيد لهم.

قال هيبة فى بيان له اليوم الأحد، إن هذا السعر سيكون مقبولًا، حيث ألزم الدستور الدولة باستلام المحصول من المزارع بهامش ربح مناسب، موضحًا أنه إذا تم حساب هامش الربح فى الأسعار الموجودة حاليًا سنجد ظلمًا شديدًا يتعرض له الفلاح المصرى، ونحن واجبنا كمصريين أولًا ثم فى مجلس النواب وفى لجنة الزراعة وكل المعنيين بهذا الأمر تخفيف الضغط والعبء الواقع على كاهل الفلاح.
أشار هيبة إلى أن مزارعى قصب السكر يعانون شأنهم شأن أى مزارع فى مصر، حيث يتم بيع طن القصب حاليًا بسعر 400 جنيه للطن الواحد، لافتًا إلى أنه فى منذ إن كان رئيسًا للجنة الزراعة والرى فى مجلس الشعب الماضى، تم رفع سعر الطن من 285 إلى 335 جنيهًا للطن، بزيادة حوالى 50 جنيهًا، ولكن فى ذلك الوقت تسببت زيادة سعر السولار فى ضياع فائدة هذه الزيادة على المزارعين.

أوضح هيبة أن اللجنة اتفقت مع رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى بوقف الفوائد على الفلاح بمجرد تسليمه لمحصول القصب، حيث يتأخر عادة دفع مستحقات الفلاح لشهر وأكثر، مما يجعله يخسر خسارة كبيرة ليس له ذنب فيها.


الأكثر قراءة



print