الأحد، 19 مايو 2024 09:21 ص

وزير الآثار يفتتح مقبرة طيبة بالأقصر بعد ترميمها بحضور السفير الأمريكى

وزير الآثار يفتتح مقبرة طيبة بالأقصر بعد ترميمها بحضور السفير الأمريكى وزير الآثار والسفير الأمريكى فى مصر
الجمعة، 13 مايو 2016 02:03 م
أسوان – عبد الله صلاح
افتتح خالد عنانى، وزير الآثار، مقبرة طيبة 110، الذى تم ترميمها مؤخرًا، ومشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية الجديد بمعبد إدفو، بحضور السفير الأمريكى ستيفن بيكروفت، بمناسبة الانتهاء من المشاريع لاستعادة اثنين من المعالم الأثرية المهمة فى مصر.

قال بيكروفت، "هذه المواقع الأثرية جزء لا يتجزأ من تراث مصر الثقافى"، مضيفاً أنه لدى أمريكا التزاما مشتركا لحماية المواقع الأثرية الأكثر أهمية فى مصر حتى تتمتع بها الأجيال القادمة، وحتى تستمر مصر فى الاستفادة من القطاع السياحى كمحرك للنمو وتوفير فرص عمل.

أوضحت شيرى كارلن، مدير الوكالة الدولية للتنمية بمصر، أن معبد إدفو بمحافظة أسوان تم بناؤه فى عهد بطليموس السادس، وأصيب بأضرار نتيجة المياه الجوفية التى سببت تآكل البنية التحتية، مشيرة إلى أن وزارتى الآثار والتعاون الدولى تقدمتا بطلب مساعدة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على تصميم وبناء نظام لخفض منسوب المياه الجوفية لحماية هذا المعبد التاريخى، ويدل هذا الافتتاح على انتهاء المشروع.
أوضحت "كارلن" أن مقبرة طيبة 110 تقع فى القرنة على الضفة الغربية بمدينة الأقصر، وهى مقبرة دجحوتى، رئيس الخدم الملكى فى عهد حتشبسوت وتحتمس الثالث.

أشارت مدير الوكالة الدولية للتنمية إلى أن الشعب الأمريكى قام من خلال الوكالة بتقديم مساعدات تبلغ أكثر من 100 مليون دولار منذ عام 1992 لصيانة وترميم مواقع التراث الثقافى فى القاهرة القديمة، والأقصر والإسكندرية وسوهاج ومواقع البحر الأحمر.


أشرف العربى وزير التخطيط: 7 ساعات مدة العمل اليومية فى قانون الخدمة المدنية الجديد



البرلمان يقر علاوة تشجيعية لموظفى الحكومة.. تعرف على شروط الحصول عليها وقيمتها







print