السبت، 20 أبريل 2024 02:54 ص

بالصور.. كفر الشيخ "أرض الفسيخ".. "فسخانية"المحافظة يستعدون بنصف مليون طن

بالصور.. كفر الشيخ "أرض الفسيخ".. "فسخانية"المحافظة يستعدون بنصف مليون طن الفسيخ فى كفر الشيخ
الجمعة، 29 أبريل 2016 01:32 م
كفر الشيخ – محمد سليمان
تُعد محافظة كفر الشيخ أولى المحافظات المصرية إنتاجا للأسماك المملحة وخاصة الفسيخ، وتستعد المحافظة بالاحتفال بأعياد الربيع بطرح نصف مليون طن فسيخ فى الأسواق، تنتجها مصانع ومحال تمليح الأسماك المنتشرة فى عدد من مدن المحافظة خاصة "دسوق – كفر الشيخ – فوه – سيدى سالم، مطوبس" وتبلغ عدد المحال لبيع الفسيخ 250 محلا.
فسيخ كفر الشيخ من أشهر الأكلات التى يستغلها البعض للوصول لصناع القرار أحيانا بل إن سيارات الأجرة قبيل أعياد الربيع تجدها محملة بلفافات الفسيخ كهدايا لرجال السياسة والسياحة والفنانين ولاعبى الكرة وغيرهم بالقاهرة.
تجهيز نصف مليون طن فسيخ بـ250 محلا مرخص بكفر الشيخ

٢٠١٦٠٤١٩_١٠١٥٠١

قال أحمد يونس نائب رئيس الغرفة التجارية بكفر الشيخ: إن أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة يستهلكون نحو 500 طن من الفسيخ بقيمة 30 مليون جنيه، موزعة على المحلات الكبرى والباعة الجائلين، فالمحافظة بها 250 محلا مرخصا لبيع الفسيخ.

٢٠١٦٠٤١٩_١٠٢١٢٦_1

أضاف أن المحافظة مشهورة بأكلة الفسيخ لتميزها، ولأنها تنتج حوالى 40% من إنتاج الأسماك فى مصر، سواء ببحيرة البرلس، أو المزارع السمكية المنتشرة فى عدد من مراكز المحافظة.

إقبال المشاهير ورجال السياسة والفنانين والدعاة على فسيخ دسوق وفوه
قال محمد السيد على "صاحب محل فسيخ": إن فسيخ كفر الشيخ يحرص على شرائه الكثير من المشاهير من رجال الدين والفنانين ومقدمى برامج التوك، فوالدى رحمه الله قال لى يوما إن الشيخ الشعراوى رحمه الله، كان حريصا على أكل الفسيخ من أشهر المحال بفوه دسوق، وغيره من رجال السياسة والسياحة والاقتصاد ومن الفنانين علاء مرسى، بالإضافة للاعبى الكرة المشهورين منهم عبد الحميد بسيونى وطارق يحيى وتريزيجيه وغيرهم من اللاعبين.

تصدير الفسيخ للخارج خاصة قليل الملوحة
قال محمد السيد على "صاحب شركة تصدير واستيراد"، إنه يُصدر الأسماك المملحة لعدد من الدول ومنها الدول العربية ويقبل عليها بعض العرب والمصريين المتواجدين هناك ومعظم ما يتم تصديره يكون مغلفا ومن النوع قليل الملوحة.
كفر الشيخ أشهر المحافظات إنتاجا للفسيخ

قال محمد اللمعى أشهر فسخانى بكفر الشيخ، تمليح وصناعة الفسيخ من أشهر الصناعات بمحافظة كفر الشيخ، فالمحافظة مشتهرة بإنتاج الأسماك وعمل الفسيخ وزراعة الأرز .

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧٢٧٣٨_10

وأضاف اللمعى، نحرص على جودة إنتاج الفسيخ لذا نختار السمكة التى تتغذى على العليقة وليست الأسماك التى تتغذى على السبلة، ولابد من غسلها جدا وتمليحها من نخاشيشها، بنوع معين من الملح يسمى "السكرى" أبيض اللون من أجود أنواع الأملاح، ويتم تبخير الأسماك ثم وضعها أمام التكييف لضمان قتل الميكروبات، مؤكداً أنه يرفض استخدام الطريقة القديمة بوضع الأسماك فى الشمس لضمان عدم إصابتها بالميكروبات.

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧٢٥١٧_9

وأضاف هناك تلاعب فى إنتاج الفسيخ، لكن هناك رقابة شديدة من مباحث التموين، ومديرية التموين، والصحة، والطب البيطرى، يترأسها اللواء محمد عاطف شلبى مدير أمن كفر الشيخ . أسعار الفسيخ تتراوح بين 40 لـ60 جنيها وهى مناسبة للأسرة المصرية نظرا لارتفاع أسعار الأسماك وقال اللمعى، أسعار الأسماك تتراح بين 40 لـ60 جنيه، وأسعار الرنجة مابين 15 لـ20 جنيها، هذه الأسعار مناسبة للأسرة المصرية، ناصحاً المقبلين على شراء الفسيخ عليهم اختيار الأسماك المتماسكة وخياشيمها وردية اللون.

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧٢٤٢٥_7

كيفية التفرقة بين الفسيخ المغشوش والجيد
قال اللمعى صاحب محل فسيخ بكفر الشيخ، من السهل التفرقة بين الفسيخ المغشوش وغير صالح للاستهلاك الآدمى وبين الجيد فالغير صالح لون السمكة يميل إلى اللون البنى، إما إذا كان لون السمكة وردى مائل إلى الحمرة فهى جيدة وطازجة وسليمة التخزين .

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧٢٣٣٧_6

وأضاف كما أن درجة تماسك السمكة من أهم عوامل التفرقة، فالسمكة الصلبة وشديدة التماسك أو طرية زيادة عن اللزوم فى الحالتين تكون حالتها سيئة، أما إذا كانت متوسطة التماسك فهى جيدة ورائحتها ليست كريهة .
بائعة فسيخ وكيفية تحضيره فى المنزل

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧٢٤٣٠_8

قالت زينب محمد اللمعى "إنها طالبة بالصف الثالث الثانوى التجارى، وبائعة فسيخ لن تبحث عن عمل غيره، لأنها محبة للفسيخ، تميز بين الفسيخ الجيد، وغير الجيد، لذا يقبل المشترون على الفسيخ الذى تعده.

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧١٦٠٩_5

وأضافت أن صناعة الفسيخ سهلة، وعلى ربة المنزل ترك السمك بعد خروجه من البحر 3 أيام فى الهواء، لتتخلص من الدماء وماء البحر المالحة، وبعدها تغسله جيدا، للتأكد من خلوه من ملح البحر، وتتركه يومين، وتحفظه فى مكان مغلق فى درجة الحرارة العادية، وبعدها تضع للسمك كميات من الملح الجيد بكمية كبيرة فى خياشيم السمكة وعلى جسمها الخارجى وداخلها وتغطيها بشكل جيد، لعدم تعرضها للأتربة والذباب، مشيرة إلى أن محال الفسيخ الجيدة يستخدمون البخار والتكييف بدلاً من ترك السمكة فى الهواء وهذا أفضل، ويتم وضع السمكة فى علبة مغلقة لمدة 3 أسابيع.

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧١٦٠٦_4

مدير أمن كفر الشيخ: ضبط 20 طن أسماك غير صالحة للاستخدام وحملات مستمرة
وقال اللواء محمد عاطف شلبى، مدير أمن كفر الشيخ، إنه حريص على ترأس الحملات التى تشنها مديرية الأمن من خلال مباحث التموين بالتعاون مع لجنة من مديرية الصحة والطب البيطرى والتموين، للكشف عن الأسماك المملحة فى المصانع المحال بمدن المحافظة، التأكد من صلاحيتها ويتم مصادرة أى كميات غير صالحة للاستخدام الأدمى.

٢٠١٦٠٤٢٤_١٧٢٨٣٨_11

وأضاف شلبى أن تعليمات رئيس الجمهورية ووزير الداخلية واضحة فى هذا الشأن فلا هوادة مع المتاجرين بأقوات المصريين والمهملين فى صناعتهم، ومعدومى الضمير، حتى لايؤثر ذلك على صحة المواطن فصحة المواطن خط أحمر، مؤكدا أنه تم ضبط 20 طن من الأسماك المملحة غى صالحة للاستخدام الأدمى وتم مصادرتها.

٢٠١٦٠٤١٩_١٠٢٥٤٨_3

محافظ كفر الشيخ: متابعة مستمرة للأسواق ولاتهاون مع معدومى الضمير
قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، أن يتابع الحملات المكثفة على محال بيع الأسماك المملحة بالتعاون مع اللواء محمد عاطف شلبى مدير أمن كفر الشيخ، مؤكدا أن مباحث التموين ومديرية التموين وقسم المتابعة والرقابة بالمحافظة، يراقبون الأسواق بالتعاون مع لجان مديرية الصحة والطب البيطرى.

٢٠١٦٠٤١٩_١٠٢١٤٨_2

أضاف أن اللجان تتابع عمليات التفتيش والرقابة على المحال بصفة يومية، مشيرا إلى أنه لن يتهاون مع أى المتلاعبين بالمواطنين والمتاجرين فى أسماك مملحة غير صالحة للاستخدام الآدمى، أو معدومى الضمير .





print