الأحد، 19 مايو 2024 04:46 ص

أشرف عمارة: تشغيل سحارة سرابيوم إنجازا ينهى شكاوى مزارعين شرق قناة السويس

أشرف عمارة: تشغيل سحارة سرابيوم إنجازا ينهى شكاوى مزارعين شرق قناة السويس سحارة سرابيوم
الجمعة، 08 أبريل 2016 07:15 ص
الإسماعيلية محمد عوض
أعتبر أشرف عمارة عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية بدء التشغيل التجريبى لسحارة سرابيوم، إنجازا مهما فى خطوات استصلاح أراض زراعية فى سيناء.

وقال عمارة فى اتصال هاتفى بـ"برلمانى"، "توصيل مزيد من المياه إلى سيناء سيساهم فى استصلاح الأراضى، وتخفيف العبء على المزارعين وشكواهم من نقص المياه شرق قناة السويس، منذ بداية حفر قناة السويس الجديدة.

وبدأت سحارة نقل مياه ترعة سرابيوم أسفل قناة السويس الجديدة فى العمل بشكل تجريبى ،اليوم الاثنين، كمرحلة أولى لخدمة 100 ألف فدان فى النطاق الإدارى لمحافظة الإسماعيلية بسيناء .

وأضاف عمارة، "كنا نتلقى شكاوى المزارعين بشرق قناة السويس من نقص المياه بعد قطع مسار الترعة بسبب اعمال حفر القناة الجديدة، ولكن عمل السحارة ينهى حالة الشكوى ويرفع فرص استصلاح أراض جديدة وخاصة فى مشروع قرية الأمل.

ويساعد عمل السحارة على نقل مياه ترعة سرابيوم الناقلة لمياه نهر النيل إلى سيناء اسفل قناة السويس الجديدة، بعدما تعطلت خلال حفر القناة وبدأ مشروع حفر السحارة بعمق 120 متر تحت الأرض بتكلفة بلغت 175 مليون جنيه، ويعمل المشروع على نقل ما يقرب من مليون 200 ألف متر مكعب من المياه إلى سيناء لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، والاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان.


print