السبت، 18 مايو 2024 12:11 ص

رفعت قمصان خلال لقاء الرائدات الريفيات: "المرأة حصلت على تمثيل غير مسبوق بالبرلمان"

رفعت قمصان خلال لقاء الرائدات الريفيات: "المرأة حصلت على تمثيل غير مسبوق بالبرلمان" اللواء رفعت قمصان
الثلاثاء، 05 أبريل 2016 06:49 م
كتب إبراهيم سالم
أكد اللواء رفعت قمصان، خلال كلمته فى اليوم الثانى من لقاء الرائدات الريفيات، الذى نظمه المجلس القومى للمرأة تحت عنوان "الرائدات الريفيات شركاء التنمية "على الدور الفاعل، الذى تقوم به الرائدات الريفيات فى نشر الوعى بين السيدات فى القرى والمراكز والنجوع، واستعرض الكتلة التصويتة الكبيرة للنساء فى جميع الاستحقاقات السياسية التى شهدتها مصر.

وأشار "قمصان"، إلى أن عدد مقاعد مجلس النواب الحالى، ونسبة السيدات به، والتى تصل لقرابة 15% منهن 21% على المقاعد الفردية وهى نسبة غير مسبوقة، مشيرا أيضا إلى الدور الفاعل للرائدات فى دعم التصويت لصالح المرأة فى انتخابات مجلس النواب

وألمح، إلى تطور المشاركة السياسية للمرأة فى البرلمان منذ عام 1957 وحتى البرلمان الحالى، حيث وصل عدد النائبات لنسبة غير مسبوقة فى البرلمان الحالى، مؤكدا على مدى الجهد المبذول لتحقيق تلك النتيجة.

ودعا "قمصان"، الرائدات للترشح فى الانتخابات المحلية القادمة لما لهن من تأثير كبير فى القرى والنجوع، واستعرض الإدارة المحلية وفقا للباب الخامس من الدستور، الذى اشتمل على 9 مواد.. وأشار إلى المادة 180 من الدستور والخاصة بانتخابات المجالس المحلية واختصاصاتها، مضيفا أن ربع مقاعد المجالس المحلية مخصصة للمرأة، كما استعرض قانون 43 لسنة 1979 والخاص بالإدارة المحلية، وأنه يتم حاليا إعداد مشروع قانون جديد يراعى ماتضمنه الدستور من مستجدات.


print