الإثنين، 13 مايو 2024 07:21 م

نائب يطالب بتقسيم الـ 1.5 مليون فدان على الشباب العاطل أولا ثم الشركات والهيئات

نائب يطالب بتقسيم الـ 1.5 مليون فدان على الشباب العاطل أولا ثم الشركات والهيئات أحمد فرغلى شرموخ
الجمعة، 25 مارس 2016 12:33 ص
كتب جورج إيليا
علق أحمد فرغلى شرموخ، عضو مجلس النواب عن دائرة ملوى بمحافظة المنيا، عضو لجنة الزراعة والرى، على طلب الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى لوزارة الزراعة باستصلاح 200 ألف فدان ضمن المساحات المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان، قائلا: يجب أن تقسم الـ 1.5 مليون فدان على الشباب العاطل أولا، ثم يليها الشركات والهيئات.

وأضاف "شرموخ"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن 1.5 مليون فدان يجب تقسيمها فى المقام الأول على الشباب فى ظل عدم وجود تعيينات ووظائف منذ عدة عقود، وأن تكون نسبة حصول الشباب بالمشروع أكثر من 50% من المساحة الكلية، ثم تأتى فى النهاية الشركات الخاصة بشرط أن تكون شركات مصرية 100%.

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة العمل على مساندة الشباب، وتأهيلهم من خلال دورات تدريبية لمساندة الشباب فى استصلاح الأراضى الصحراوية، وتشجيع زراعة المحاصيل التى تمتاز بها مصر، بدلا من تفرقة 1.5 فدان على الشركات والهيئات ونسيان الشباب.

يذكر أن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، التقى وفدا من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى، برئاسة الدكتور محمد بن عبيد المزروعى رئيس الهيئة، لبحث التعاون فى مشروع الـ1.5 مليون فدان، حيث عرض رئيس الهيئة العربية للاستثمار، استعداد الهيئة لزراعة 200 ألف فدان ضمن المساحات المخصصة للمشروع 1.5 مليون فدان، ومن المقرر أن يقوم وفد الهيئة بزيارة منطقة غرب المنيا للوقوف على إمكانيات أعمال الاستصلاح بالمنطقة، والتى تعد أحد المناطق الواعدة بالمشروع القومى.

يذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى هى شركة عربية يشارك بها مستثمرون من 15 دولة عربية، بالإضافة إلى مصريين، ومقرها الخرطوم، ولها مكتب إقليمى بدبى وتعمل فى مجالى الزراعة والإنتاج الحيوانى.


الأكثر قراءة



print