السبت، 18 مايو 2024 08:46 م

وزير البيئة يؤكد التخلص من اللندين المسرطن بميناء الأدبية خلال العام الجارى

وزير البيئة يؤكد التخلص من اللندين المسرطن بميناء الأدبية خلال العام الجارى خالد فهمى وزير البيئة + ميناء الأدبية
الإثنين، 21 مارس 2016 12:31 م
كتب برلمانى
أعلن وزير البيئة الدكتور خالد فهمى، اليوم الاثنين، أنه سيتم التخلص من اللندين المسرطن الموجود بميناء الأدبية منذ 17 عاما، ونقله خارج مصر خلال من 4 إلى 5 أشهر أى ديسمبر 2016.

وأضاف الوزير لـ"برلمانى"، أن شركة مصرية عرضت على الحكومة التخلص من شحنة اللندين المسرطن والمحرم دوليا الموجود بميناء الأدبية بالسويس منذ 17 عاما، ورفضت الحكومة العرض لأنه لا توجد شركة مصرية لديها قدرة فى التخلص الأمن منها، ويجب أن تكون شركة دولية حتى تتحمل تبعات أى خطأ فى عملية التخلص، موضحا أن مصر ليس لديها أى مشاكل مادية فى التخلص من اللندين الآن، لكن المشكلة فى التعاقد والطرح الدولى لأنها يجب أن تطرح على المستوى الدولى لشركة دولية تتولى هذه العملية لنقل اللندين من مصر إلى دولة أخرى.

وأشار الوزير، إلى أن مصر والبنك الدولى بصدد طرح مناقصة دولية مناقصة دولية لاختيار الشركة التى ستتولى التخلص من المادة المسرطنة، حيث تم تقدير التكلفة وحصر جميع الأماكن والمنشآت التى يمكن أن تستقبلها، وتم إجراء دراسة تقييم التأثير البيئى بالتعاون مع محافظة السويس والموافقة عليها أن إجراءات الطرح والمناقصة وإجراءات الدراسات تتم بواسطة خبراء دوليين.

وأوضح الوزير، أن كراسات المناقصات الدولية تم الانتهاء منها بعد تعديلها وهى الآن، موجودة بالبنك الدولى، ومن المقرر أن يوافق عليها وأن يتم طرح المناقصة خلال أسبوعين.

فى سياق متصل قال الوزير، إنه من المقرر بعد عملية الطرح أن يتم اختيار الشركة التى ستتولى التخلص من اللندين بعد شهرين ونصف وستبدأ إجرءات تعبئة نفسها عن طريق إرسال خبرائها لمصر، متوقعا أن تبدأ الشركة عملها فى يوليو القادم لنقل اللندين من مصر والتخلص منه.

الأكثر قراءة



print