الأحد، 05 مايو 2024 06:28 م

صور.. الفيوم بقى لونها قمحى.. المزارعون: بدأنا الحصاد والفدان ينتج 12 إردبا

صور.. الفيوم بقى لونها قمحى.. المزارعون: بدأنا الحصاد والفدان ينتج 12 إردبا موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم
الأربعاء، 18 أبريل 2018 09:10 م
الفيوم – رباب الجالي

بدأ موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم مبكرا هذا العام، حيث انتهى مئات المزارعين على مستوى المحافظة من حصاد أراضيهم ووزن محاصيلهم وبيعها.

 

يقول شريف محمد إبراهيم، أحد المزارعين، إن حصاد محصول القمح هذا العام بدأ مبكرا عن العام الماضى مشيرا إلى أنه انتهى من حصاد القمح فى أرضه وبلغت إنتاجية الفدان 12 طن من القمح هذا العام لافتا إلى أنه أقل من العام الماضى ولكن الحبوب أجود من العام الماضى.

 

ولفت المزارع إلى أن موسم القمح هو موسم الخير على الجميع وليس صاحب الأرض فقط حيث أن عمال اليومية يعملون بالحصاد بالمنجل حيث يبلغ أجر عامل اليومية فى اليوم الواحد 100 جنيه أو يتقاضى 1500 جنيه عن الفدان.

 

وعن سعر بيع القمح هذا العام أكد مزارع الفيوم أن المزارعون يبيعون للتجار الذين يجمعون الكميات وتوريدها للشون ويبلغ سعر الإردب هذا العام 650 جنيها مشيرا إلى أن المزارعين يقومون بتخزين كمية من المحصول فى منازلهم نظرا لقيامهم بصناعة الخبز فى منازلهم.

 

ومن جانبه صرح الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، أنه تبلغ المساحة المنزرعة بمحصول القمح بمختلف أنحاء المحافظة نحو 196، 716 فدان، موضحاً أنه تم استباط أصناف من الأقماح عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض، كما تم استحداث طرق زراعية توفر فى مياه الرى.

وأكد المحافظ، أنه يتم استلام المحصول من المزارعين وعمل الفرز اللازم فى نفس يوم الاستلام وسداد المبالغ المستحقة للمزارعين فى اليوم التالى لتسليم المحصول، مشيراً أنه يوجد بالمحافظة مجموعة شون وصوامع وهناجر لاستلام الأقماح من المزارعين، تشمل شون العزب ودمو وسيلا بمركز الفيوم، وبنى عتمان ومطرطارس بمركز سنورس وقلمشاة ودانيال وتطون بإطسا والشواشنة وأبشواى وصوامع وشونة طامية وصوامع وهناجر قصر الباسل وصوامع ومطاحن شركة مصر الوسطى.

 

وكان محافظ الفيوم افتتح موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم، بحضور المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة، وبسام عزام رئيس مركز ومدينة إطسا والدكتورة وفاء العوضى رئيس الفريق العلمى للحملة القومية للقمح بالفيوم، ومحمد شاكر نقيب الفلاحين بالمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والمزارعين.

 

وقام محافظ الفيوم بتفقد أحد حقول محصول القمح بقرية منشاة رحمى التابعة لمركز إطسا وافتتح موسم حصاد القمح وسط فرحة المزارعين وجميع الحاضرين.

 

موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (1)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (2)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (3)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (4)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (5)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (6)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (7)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (8)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم (9)
موسم حصاد القمح بمحافظة الفيوم 

 


الأكثر قراءة



print