الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:19 ص

نقيب الصيادلة: عيادات ومراكز غير مرخصة تسيطر على 40% من حجم تجارة الدواء

نقيب الصيادلة: عيادات ومراكز غير مرخصة تسيطر على 40% من حجم تجارة الدواء محيى عبيد نقيب الصيادلة
الثلاثاء، 04 يوليو 2017 09:21 ص
كتب وليد عبد السلام

أكد الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة ورئيس اتحاد الصيادلة العرب، أن حجم تجارة الدواء المحلية يبلغ 55 مليار جنيه مضيفا أن السوق المحلى حقق معدل نمو بنسبة 15% خلال العامين الماضيين خاصة بعد ارتفاع الأسعار.

 

وقال الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن 40% من تجارة الأدوية تتم فى أماكن غير مرخصة لبيع الأدوية مثل عيادات أطباء الكبد والخصوبة والأورام والمراكز الطبية التخصصية الكبرى، مؤكدا أنه يوجد أكثر من 20 ألف صيدلية يمتلكها غير صيادلة ودخلاء على المهنة.

 

وأشار الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة إلى أن النقاية تسعى حالياً بالتعاون مع مصلحة الضرائب إلى تحصيل ضرائب الصيادلة على الأدوية من المنبع منعاً لأن يكون الصيدلى ماسكا دفاتر ضرائب وبالتالى ترتفع حصيلة الدولة من جمع الضرائب المتعلقة بالصيادلة، مشيراً إلى أن هناك 72 ألف صيدلية وتابع أن الصيادلة يؤدون نحو 1.1 مليار جنيه ضرائب سنوية.

 

وتابع نقيب الصيادلة أن سلاسل الصيدليات الموجودة بمصر تسيطر على 2000 صيدلية من إجمالى 72 ألف صيدلية، مؤكدا أن 27 فردا ممن يمتلكون سلاسل تم شطبهم بقرار تأديب ابتدائى وفى انتظار الحكم النهائى من المحكمة التأديبية العليا، لافتاً أن قانون مزاولة مهنة الجديد يحتم على وزير الصحة أن ينفذ أحكام الشطب الابتدائية خلال 15 يوما.


print