الأربعاء، 08 مايو 2024 09:51 ص

دراسة ألمانية: نسب المصريين القدماء يعود إلى حام بن نوح

دراسة ألمانية: نسب المصريين القدماء يعود إلى حام بن نوح تمثالمصرى قديم
الخميس، 29 يونيو 2017 02:43 م
كتبت إنجى مجدى
ذكرت صحيفة كريستيان بوست الأمريكية، أن علماء ألمان حللوا الحمض النووى لمومياوات مصريات، وتوصلوا إلى نتائج تؤيد أن الأسرة المصرية الأولى تعود أصولها إلى حام بن سيدنا نوح.

 

وبحسب الدراسة المنشورة بمجلة Nature Communication، فإن علماء من جامعة توبنجين الألمانية ومعهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ الإنسانى، تمكنوا لأول مرة من فك شفرة الحمض النووى لمومياوات مصرية، وفى حين يحمل معظم المصريين جينات أكثر ارتباطا بالسكان جنوب الصحراء الكبرى، فإن الباحثين خلصوا إلى أن المومياوات القديمة التى تم تحليلها كانت وثيقة الصلة جدا بالسكان القدماء غير الأفارقة فى شرق البحر المتوسط.

 

وعلق البروفسور يوهانس كروس، من معهد ماكس بلانك، على الأمر قائلا: "لقد شهدت مصر كثيرا من الغزاة الأجانب الذين نقلوا كثيرا من الأصول الوراثية فى المنطقة، وقد توقعت الناس أنه مع مرور الوقت ستصبح مصر أكثر أوروبية، ولكننا نرى العكس تماما".

 

ومع ذلك أشارت الدراسة إلى أن البيانات الجينية تم أخذها من موقع واحد فقط فى مصر الوسطى، ومن ثم فإنها  "قد لا تكون ممثلة لكل مصر القديمة"، ويتوقع "كراوس" أن يتم تحليل مزيد من الحمض النووى لمومياوات مصرية فى السنوات القليلة المقبلة.

 


print