الجمعة، 10 مايو 2024 08:13 ص

أمين مساعد الأطباء عن انتشار وباء الكوليرا: يجب عمل إجراءات احترازية وفحص الطعام ومياه الشرب

أمين مساعد الأطباء عن انتشار وباء الكوليرا: يجب عمل إجراءات احترازية وفحص الطعام ومياه الشرب الدكتور رشوان شعبان ، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء
الجمعة، 30 يونيو 2017 04:45 ص
كتبت ريهام عبد الله

قال الدكتور رشوان شعبان، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، إن الوقاية خير من العلاج فيما يخص انتشار وباء الكوليرا على حدود مصر الجنوبية مع السودان، قائلاً :"مصر غير مؤهلة للتعامل مع حالات الإصابة الكثيرة للمرض".

 

وأوضح شعبان في تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المحاليل هي أهم الأدوية المستخدمة في علاج الكوليرا، وهى التى تعاني مصر من نقص شديد فيها، ومازال بها أزمة، مشيراً إلى أن أعرض الكوليرا تتمثل في "إسهال وترجيع" متواصل بصورة كبيرة وهو ما يتسبب بحالات جفاف شديدة للمصابين.

 

وتابع :"الوقاية تتطلب رقابة على الأغذية والمياه، وهى طريقة نقل العدوى، ويجب أخذ عينات مستمرة من الطعام ومياه الشرب في المناطق القريبة من السودان، ويجب فرض رقابة شديدة على مياه الشرب".

واستمر: يجب زيادة التوعية ، والاهتمام بدور الإعلام، في التوعية بأعراض المرض، والحجر الصحى بالنسبة للمأكولات والمشروبات القادمة من خارج مصر هام جداً ، وعمل كشف طبي على القادمين من السفر من الخارخ خاصة من السودان واليمن  والجزيرة العربية، الطب الوقائى لوحده مش هيتعامل منفردا لكن دوره كبير جداً".

 


print