السبت، 27 أبريل 2024 12:39 ص

"الصحة": غدًا انتظام صرف "سوفالدى" لعلاج "فيروس سى" بــ164 مركزًا

"الصحة": غدًا انتظام صرف "سوفالدى" لعلاج "فيروس سى" بــ164 مركزًا أحمد عماد وزير الصحة
الثلاثاء، 27 يونيو 2017 04:20 ص
كتب وليد عبد السلام

أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، انتظام صرف عقار "سوفالدى" للمرضى من 164 مركزًا على مستوى الجمهورية، بداية من غد الأربعاء.

 

وقال "دوس" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إن الأدوية متوفرة بالمراكز، مؤكّدًا أمان جميع البروتوكولات العلاجية، وأن المسح الصحى للكشف عن الفيروس يسير بشكل منتظم.

 

وأضاف أن الدواء المصرى ساهم إلى حد كبير فى تخفيض ثمن العلاج للمرضى غير القادرين، لافتاً إلى أن الكورس العلاجى لا يتكلف أكثر من 1527 جنيهًا.

 

وأوضح أن جميع العقاقير المصرية آمنة، وفى مقدمتها "سوفالدى ماجيكبوفير" العقار المصرى الأمريكى، وتابع أن الفترة المقبلة ستشهد دخول عقاقير جديدة تقضى على الفيروس فى مدد أقل من الفترات الحالية.

 

وفى ذات السياق أكد الدكتور شريف راشد، عضو رابطة مصنع الدواء أن اهتمام القيادة السياسية وراء علاج أكثر من 1.1 مليون مريض بفيروس سى بتكلفة 3 مليار جنية منذ أواخر 2014 حتى مارس 2017.

 

وأكد أن المسح الذى تقوم به الوزارة حالياً سيقوم بعلاج حالات كثيرة خاصة بالوجه البحرى وتابع أن الوزارة وافقت على زيادة منافصة فيرس سى الأخيرة بواقع 20% ما يعنى أن الدولة فى طريقها للقضاء على الفيروس خلال فترة وجيزة.


print