الجمعة، 29 مارس 2024 02:13 م

نجوع قنا تعيش دون مياه منذ شهر والجركن بـ5 جنيهات.. ونائب: المحافظ وعد بالحل السريع لها

 نجوع قنا تعيش دون مياه منذ شهر والجركن بـ5 جنيهات.. ونائب: المحافظ وعد بالحل السريع لها أزمة مياه الشرب بنجوع قنا
الثلاثاء، 27 يونيو 2017 08:20 ص
كتب إبراهيم سالم - هند المغربى

شكا أهالى عدد من النجوع بقرية كلاحين قفط أقصى جنوب محافظة قنا، من انقطاع المياه عن منازلهم منذ أكثر من شهر، مؤكدين قضاء شهر رمضان بالكامل دون نقطة مياه فى منازلهم.

 

ومن جانبه قال حسن أحمد أحد أهالى نجع الحمرة أكبر نجوع قرية الكلاحين، والذى يضم آلاف المواطنين، إنه لم تدخل بيته نقطة مياه واحدة خلال شهر رمضان وقبله بعدة أيام، لافتًا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى للمسئولين دون استجابة، وأنهم تلقوا وعودًا منذ أكثر من عام بتركيب ماكينة رفع لحل أزمة مياه الشرب بهذه النجوع، متسائلاً "هل من الممكن أن يعيش أى مسئول بدون مياه فى منزله لمدة أكثر من شهر؟".

 

10 نجوع بقرية كلاحين لا تصلها المياه منذ أكثر من شهر وقضوا شهر رمضان بالكامل دون مياه نظيفة بمنازلهم، مما تسبب فى مرض العديد من الأطفال على حد قول الأهالى، ومنها "نجع الشيخ ونجع على سالم ونجع الحمرة وهو الأكبر مساحة وعدد سكان ونجع عبد المولى ونجع العبابادة وغيرها".

وأضاف الأهالى، أن هناك سيارات تظهر كل عدة أيام تابعة لمياه الشرب والصرف الصحى لتوزيع كمية محدودة من مياه الشرب ويتكدس عليها مئات الأطفال والمواطنين فى الوقت الذى لا يوجد هناك حل جذرى للمشكلة.

 

 ومن جانبه أوضح مصدر مسئول بشركة مياه الشرب والصرف الصحى، أن هذه النجوع تعلو عن شبكات المياه، مما يتسبب فى عدم وصول المياه بشكل جيد للخطوط، لافتًا أنه كان من المقرر تركيب ماكينة رفع منذ أكثر من عام، إلا أنه لم يتم ذلك حتى الآن.

 

 وصرح المهندس السيد ربيع رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، أن هذه الفترة هى فترة مناسبات يتم خلالها سحب كميات كبيرة من مياه الشرب من قبل المواطنين، وما يحدث هو ضعف للمياه وليس انقطاعًا بشكل كامل، لافتًا إلى الشركة تقوم بدورها فى توفير المياه بسيارات تابعة للشركة تحمل مياه نظيفة صالحة للشرب لتوزيعها على الأهالى بتلك النجوع، وأنه جارى حل الأزمة نهائيًا وتركيب ماكينة رفع لضخ المياه بشكل جيد لهذه النجوع.

 

وبدوره قال النائب عبد الناصر عسكر، عضو مجلس النواب بدائرة فقط بمحافظة قنا، أنه تم إبلاغه بالأمر قبل عيد الفطر المبارك بأربعة أيام فقط، وبالفور تواصل مع محافظ قنا لحل الأزمة بشكل عاجل وفورى، مشيرا إلى أن المحافظ تواصل تواصل مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى، الذى أكد على الدفع بمزيد من السيارات لنقل المياه لتلك النجوع.

 

وأضاف "عسكر" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن المحافظ أكد أن ضعف المياه فى تلك النجوع جاء نتيجة ارتفاعها لوقوعها بمناطق جبلية عالية، إلى جانب ضعف التيار الكهربائى لكثرة الأحمال عليه فى رمضان مما أدى على ضعف العمل من قبل أجهزة رفع المياه، مشيرا إلى أنه جارى العمل على قدم وساق لحل تلك الأزمة سريعا.

 

وتابع "عسكر"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزيرى الكهرباء والإسكان بشأن تلك الأزمة والعمل على سرعة معالجة ضعف التيار الكهربائى والانقطاع المتكرر لمياه الشرب بالمحافظة.

 

33512-unnamed-(2)
 

 

35462-unnamed-(6)
 

 

39913-unnamed-(1)
 

 

65272-unnamed-(3)
 

 

80833-unnamed-(4)
 

 


print