السبت، 04 مايو 2024 07:33 ص

بالصور.. أهالى دمياط يطالبون بزيادة كميات السلع المدعمة بالجمعيات الاستهلاكية

بالصور.. أهالى دمياط يطالبون بزيادة كميات السلع المدعمة بالجمعيات الاستهلاكية أبو المعاطى مصطفى عضو مجلس النواب
الجمعة، 23 يونيو 2017 07:30 م
دمياط - معتز الشربينى

أكد أهالى محافظة دمياط، أن كميات السلع المدعمة وخاصة  اللحوم الطازجة والدجاج واللحوم المجمدة وباقى السلع الغذائية والمطروحة فى المجمعات والجمعيات الاستهلاكية التابعة للدولة، غير كافية مقارنة بمعدل الشراء ونسبة الاستهلاك اليومى فى ظل الغلاء الذى تشهده أسعار جميع السلع فى الأسواق الأخرى خاصة أسواق اللحوم والدواجن.

 

وطالب الأهالى بطرح كميات إضافية بأسعار مناسبة، وإعادة تسيير سيارات الوحدات المحلية فى إطار المبادرة التى أطلقها الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط بعنوان "دمياط تأمر" والتى استهدفت محاربة الغلاء وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل.

 

"برلمانى" استمع إلى آراء أبناء محافظة دمياط للتعرف على مطالبهم، ويقول نصر طه موظف، إن كميات السلع الغذائية وخاصة اللحوم والدواجن التي طرحتها مديرية تموين دمياط كميات لا تكفى مقارنة مع زيادة معدل الاستهلاك اليومى للمواطنين وخاصة محدودى الدخل الذين يهربون من جحيم الأسعار بالأسواق وجشع التجار ويلجأون إلى المنافذ والجمعيات الحكومية.

 

وأضاف أن أغلب المجمعات لا يتوافر فيها أرز مدعم ويتوافر فيها أرز سياحى بأسعار تتراوح بين 8:10 جنيه للكيلو، وهو لا يتناسب مع المواطن محدود الدخل فى ظل نقص الأرز فى البطاقات التموينية.

 

من ناحية أخرى طالب مصطفى محمد كمال مدرس، بضرورة توزيع اللحوم السودانى والدواجن المجمدة على البطاقات التموينية بعد زيادة نصيب الفرد من 20 جنيها إلى 50 جنيها، مضيفا أنه يمكن أن يتم الاستفادة من الزيادة التى اقرها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى توفير اللحوم والدواجن على البطاقات التموينية.

 

ومن جانبه أوضح سمير عثمان مدير عام تموين دمياط، أن الشركة المصرية للسلع الغذائية لها فروع بعدد من مراكز المحافظة وبها كميات من المجمدات والسلع بأسعار مخفضة تلبية لاحتياجات المواطنين ولكن استهلاك الأهالى وإقبالهم على الشراء كبير.

 

وأشار عثمان إلى أن المحافظة بها 21 فرعا للجمعيات الاستهلاكية تبيع جميع السلع بأسعار مناسبة حيث يتم توفير اللحوم السودانى الطازجة بسعر 80 جنيها للكيلو ويباع زيت عباد الشمس بمبلغ  16 جنيها، مضيفا أنه تم توفير كميات كبيرة من الأرز والسكر بالمجمعات الاستهلاكية من خلال مبادرة دمياط تأمر التى طرحها الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط.

 

ومن ناحية أخرى قال مجدى المهدى مفتش تموين، إنه يتم توفير اللحوم السودانى الطازجة يومى الأربعاء الخميس من كل أسبوع لتلبية احتياجات المواطنين فى اغلب الجمعيات الاستهلاكية، مضيفا أن اللحوم البرازيلى يتم توفيرها 60 جنيها والدواجن المجمدة البرازيلى 31 جنيها للكيلو، مؤكدا أن زيادة الاقبال على الشراء من الجمعيات الاستهلاكية مؤخرا يؤثر على حجم المعروض.

 

ومن جانبه أشار أبو المعاطى مصطفى  عضو مجلس النواب عن دائرة مركزى كفر سعد وكفر البطيخ، إلى أنه من حق المواطن الحصول على السلع الأساسية وخاصة اللحوم والدواجن بأسعار مناسبة فى ظل الغلاء الذى تشهده معظم الأسواق، مؤكدا أن المنافذ الحكومية والتابعة للشركة المصرية للسلع الغذائية هي أقرب ما يكون للمواطن لشراء احتياجاته، نظرا لأنها تبيع بأسعار مناسبة وهامش ربح محدود وطالب بزيادة الكميات المعروضة ولاسيما اللحوم والدواجن والأرز والزيت.


print