السبت، 27 أبريل 2024 08:52 ص

وزيرة الهجرة: نحن فى حاجة لكسب ثقة المصريين بالخارج فى الاقتصاد واستثمار مدخراتهم بالبورصة

وزيرة الهجرة: نحن فى حاجة لكسب ثقة المصريين بالخارج فى الاقتصاد واستثمار مدخراتهم بالبورصة وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج نبيلة مكرم
السبت، 17 يونيو 2017 08:40 م
كتب مصطفى النجار

عقدت جامعة مصر الدولية ندوة حول "آفاق تطوير البورصة المصرية ودور سوق المال في جذب استثمارات المصريين في الخارج"، وذلك تحت رعاية  وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، بمشاركة عدد كبير من رؤساء الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وبنوك الاستثمار وأساتذة الجامعة ولفيف من خبراء سوق المال.

ومن جانبها أعربت نبيلة مكرم، عن سعادتها بدعوتها لهذه الندوة، قائلة: "نحن فى حاجة لبحث سبل  جذب استثمارات المصريين فى الخارج، وإعادة ثقتهم في الاقتصاد المصري،  بحيث يستثمر مدخراته بالبورصة، لافتة الي ضرورة  توعية المصريين فى الخارج بثقافتنا المالية وطبيعة بيئتنا الاستثمارية، لتشجعيهم على الاستثمار، خاصة أن كثير من المصريين لا يعلمون بأمر وجود سندات بالبورصة بمميزات كبيرة.

وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى،  قرر إعادة وزارة الهجرة مرة أخري بهدف تلبية طلب المصريين فى الخارج، لأنهم فى حاجة لوجود من يمثلهم ويلجأون إليه لحل مشاكلهم، مشيرة إلي جهود  تشجيع المصريين فى الخارج للاستثمار، منها طرح  الوزارة للمصريين فى الخارج شهادة بلادى، والتي حققت عائدا جيدا وتحتاج مزيدا من الترويج .

وأثنت وزيرة الهجرة على قرار محافظ البنك المركزي المصري،  بالسماح للبنوك بتنفيذ طلبات عملائها بالتحويل للخارج بدون حد أقصى، وهو قرار أرسل رسالة طمأنة للمصريين في الخارج، مما سيدفعهم لزيادة الاستثمارات ،في توقيت بالغ الأهمية، وقد جاء هذا القرار  تلبية لطلبات المواطنين  والمستثمرين، ويفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي.

وفيما يتعلق بقاعدة البيانات الواجب توفرها من أجل تشجيع الاستثمار، أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة دعت لعمل الكارت القنصلي وذلك لأن المصري فى الخارج يخشي تقديم بياناته للجهات الرسمية، وعليه  قدمت مقترحا فى اجتماع  مع الداخلية والخارجية  بعمل الكارت القنصلي والذي يترتب عليه توفير  خدمة الشباك الواحد المصري فى الخارج  لإنهاء أوراقه الرسمية أسرع من الحقيبة الدبلوماسية، بالإضافة إلى أننا دراسة وضع خدمات على هذا الكارت مثل تخفيضات لعروض  الاوبرا أو عروض لسفريات داخل مصر، وهو مايدفع المصري فى الخارج للحصول على هذا الكارت.

 وأكدت على أن الوزارة أيضا تهتم بعقول المصريين  فى الخارج للإستفادة منهم فى مجالات عديدة على رأيها الاستثمار، ولهذا نظمت الوزارة مؤتمر مصر تستطيع لخبراء وعلماء المصريين فى الخارج للإستفادة من خبراتهم فى المشروعات القومية وخاصة  محور قناة السويس، كما تنظم الوزارة فى ٢و٣ يوليو القادمين مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة تحت رعاية رئيس الجمهورية وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة عن السيدات المصريات فى الخارج وهن الأكثر قدرة على جذب الاستثمارات وخاصة بعد أن أعلن الرئيس ان عام ٢٠١٧ عام المرأة.

من جانبه أثني دكتور طارق الدمياطي عميد كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية بجامعة مصر الدولية، سيادة الوزيرة نبيلة مكرم، على كريم قبولها الدعوة وكذلك خبراء المال المهتمين بتطوير البورصة فى مصر، قائلا:" إن ندوة اليوم لها دور هادف جدا فى اطار المشروعات القومية للدولة ألا وهو جذب استثمارات المصريين بالخارج.

وأكد أن البورصة عندنا من أفضل البورصات على مستوى العالم، ووزارة الهجرة الأكثر اتصالا بالمصريين فى الخارج ونتمنى أن تكون حلقة الوصل التى تؤكد وتنقل استقرارنا المالي للمصريين فى الخارج،  وتسوق للأسواق المالية فى مصر.

وقدم العميد للوزيرة رغبة الكلية فى دعم أى أنشطة تتبناها الوزارة فى مجال جذب الاستثمارات من المصريين فى الخارج، وقدم لها درع الكلية تكريما لها.

ومن جانبهم ناقش الخبراء بالندوة عدد من المحاور مثل الاستفاده من خبرات المصريين في الخارج لتطوير سوق المال، و برنامج الحكومة لزيادة الشركات المقيدة بالبورصة و تنشيط دور صناديق الاستثمار المباشر،  إضافة لجذب المصريين في الخارج للاستثمار في البورصة و المنتجات التي استحدثت في السوق المصري، وضرورة عمل قاعدة بيانات للمصريين فى الخارج بحيث تسهل عملية الاستهداف للشرائح المختلفة ومخاطبة كل شريحة بما يتناسب مع مستوى داخلها وتوجيها لأفضل سبل الاستثمار بالنسبة لها.


print