الإثنين، 06 مايو 2024 06:24 ص

محمد العرابى: قائمة مطالبات مصر ودول الخليج لقطر لوقف دعم الإرهاب تعيد مسار القضية لأصلها

محمد العرابى: قائمة مطالبات مصر ودول الخليج لقطر لوقف دعم الإرهاب تعيد مسار القضية لأصلها السفير محمد العرابى
الجمعة، 16 يونيو 2017 01:50 ص
كتبت سماح عبد الحميد

قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، عن قائمة المطالبات التى ستتقدم بها مصر والأردن والسعودية والإمارات، لحل الأزمة الأخيرة مع قطر، هى لإعادة الموضوع ﻷصله وردا علي الدبلوماسية القطرية التي نجحت إلى حد ما في تحويل انظار العالم عن جوهر الموضوع وتصويره أنها تتعرض لحصار.

 

وأضاف العرابى لـ"برلمانى" أن القائمة يجب أن تنصب على كل ما يدعم الإرهاب، وخاصة أنه قد حدث تحول طفيف في النشاط اإرهابي في المنطقة، والعالم بدأ يشعر بجدوى الاستراتيجة المصرية التي قدمها الرئيس في قمة الرياض .

 

وتوقع العرابى أن قطر ستلجأ للمراوغة لفترة، إلى ان تستقر خريطة التحالفات والمصالح ، لافتا إلى انه من الضرورى ان يستمر الضغط الدبلوماسى من جانب مصر ومن جانب دول الخليح .

 

جدير بالذكر ان يوسف العتيبة  السفير الإماراتى بواشنطن قال إن الدول الأربع تعد قائمة مطالب لقطر»، موضحا «كل دولة لها مجموعة خاصة من المطالب.. اشتراطاتها الخاصة.. ولذلك نحاول أن نجمع ذلك فى قائمة موحدة ومن المتوقع تسليمها للولايات المتحدة قريبا جدا».

وأوضح العتيبة أن المطالب تتعلق بشكل كبير بالمجالات الثلاثة المتعلقة بدعم الإرهاب والتدخل فى الشئون الداخلية لهذه الدول والهجمات من خلال منصات إعلامية مملوكة لقطر.

وأشار السفير الإماراتى إلى أن الدول الأربع تسعى لإحداث تغيير فى سلوك قطر من خلال ضغوط اقتصادية وسياسية، مؤكدا:"ليس هدفنا تقويض مجلس التعاون الخليجى ولكن فى نفس الوقت لا نرغب فى أن تعمل دولة عضو فى المجلس على تقويضنا".

 

 

 

 

 


print