الأحد، 12 مايو 2024 02:29 ص

طلبات إحاطة بالبرلمان بسبب كثرة الحوادث على طريق الموت "السويس - الإسماعيلية"

طلبات إحاطة بالبرلمان بسبب كثرة الحوادث على طريق الموت "السويس - الإسماعيلية" أشرف عمارة عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية
الأربعاء، 14 يونيو 2017 04:10 ص
الإسماعيلية محمد عوض

يشكو سكان مدينة فايد  من سوء حال الطريق السريع بين محافظتي السويس والإسماعيلية، وتكرار حوادث السير  بشكل  يومي وعادة ما يكون أحد أطرافها سيارات النقل الثقيل.

وتقدم نائب عن مدينة الإسماعيلية  بطلب  إحاطة عن حالة الطريق ومشكلاته،  وسبقه  ثلاث  طلبات إحاطة وبيانات  عاجلة من نواب مدينة السويس، في محاولة  لضبط الطريق ومنع تكرار حوادثه.

وشهد طريق الإسماعيلية السويس،‏ خلال الفترة الماضية تدهورا جديدا يهدد حياة المتنقلين عليه، خاصة  طلبة الكليات بين المدينتين والعمال  بشركات البترول من الإسماعيلية،  وبسبب كثرة الحوادث التى تقع على الطريق أطلق عليه الأهالى "طريق الموت"،قدم أعمال حالة الرصف علي طول الطريق الذى يبلغ  طوله ‏90‏ كيلو متر.

وصنفت مصر ضمن أسوأ 10 دول في العالم من حيث ارتفاع معدلات حوادث الطرق التي تؤدي إلى الوفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. فيما قال تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن عدد حوادث الطرق في مصر بلغ 14500 حادث عام 2015، بزيادة قدرها 1% عن العام السابق، وبلغ عدد ضحايا تلك الحوادث على مدار العام الماضي 25500 شخص بين قتيل ومصاب.

يقول عبد الله محمد أحد سكان قرية سرابيوم الواقعة علي طريق يربط بين الإسماعيلية والسويس، " نعاني  كثيرا من المطبات الهوائية بطول الطريق، مما يتسبب في حوادث يومية، خاصة وأن  نصف الطريق  يقع  حوله  قري ومساكن للأهالي.

ويضيف محمد، " صعوبة التحرك علي الطريق تزداد  ليلا  بسبب ضعف الإنارة ".

وقال أشرف  عمارة  عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية إنه تقدم  بطلب للإحاطة لمجلس النواب بسبب  حالة طريق السويس، مضيفا " من الممكن أن نجد بعض العيوب الفنية البسيطة فى أى طريق لكن هل من المعقول أن يكون الطريق بأكمله متدهور من بدايته حتى نهايته".

ويعاني الطريق من ضعف أعمال الصيانة بسبب عدم رصف الطريق لفترة طويلة مما تسبب في  تأكل طبقات الأسفلت العليا ونتج عنها نتوءات وعوائق أسفلتية ، وزادت الخطورة  مع عدم توافر الإنارة المناسبة على معظم قطاعات الطريق مع عدم وجود علامات مرورية وإرشادية تنبه السائقين بحالة الطريق وخطورته تقع الكثير من الحوادث اليومية

وأضاف عمارة في بيان طلب الإحاطة، " معظم المركبات العابرة للطريق من النقل الثقيل التى تنقل المواد الخام والمنتجات من وإلى المصانع المتواجدة على تخوم المناطق المحيطة بالطريق فى محافظتى السويس والإسماعيلية فهذا يُزيد من إحتمالية حدوث وفيات ،  وأيضا سيارات نقل المواد البترولية والبتروكيماويات هذا الطريق بسبب إنتشار هذة الصناعات فى محافظة السويس، فهذا يضاعف حجم خطورة الحوادث التى تقع على الطريق.

وزير النقل السابق جلال السعيد قال في  زيارة  سابقة له لمدينة الإسماعيلية إن الوزارة تضع تطوير  طريق الإسماعيلية السويس ضمن خطتها التطويرية ولكنه لم  يحدد موعد  بدء التطوير.

 

وقال طارق فاروق متولي عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، إن معدلات الحوادث خلال الفترة الماضية أقل مما كانت عليه، ولكن في الوقت نفسه نعيب على وزارة النقل البطء في تنفيذ مشروعات إصلاح الطرق.

أكثر من نصف الطريق تحفه القرى كثيفة السكان ويقع  بالقرب منه مدارس ومصانع ومؤسسات الأمنية المختلفة مثل قسم شرطة و وحدة مرور فايد، كما يتقاطع الطريق مع عدد من مزلقانات السكك الحديدية،  وتتسبب  مياه مصارف الأراضى الزراعية المحيطة في غمر حرم الطريق كل موسم شتاء فيتم إغلاقه بشكل شبه كامل ويصبح المرور على اتجاه واحد فقط من حارات الطريق، بالإضافة أن هذة المياه كفيلة بإنهيار الطريق بأكمله فى أى وقت بسبب عدم معالجة الأمر وتكراره بشكل مستمر.

حادث على  طريق السويس الاسماعيلية  تصوير  محمد عوض   (2)
حادث على طريق السويس الاسماعيلية تصوير محمد عوض (2)

 

حادث علي الطريق  (1)
حادث علي الطريق (1)

 

حادث علي الطريق  (2)
حادث علي الطريق (2)

 

حادث علي الطريق  (3)
حادث علي الطريق (3)

 

 


print