الخميس، 09 مايو 2024 10:19 م

إيران تنحاز لقطر ضد الإجماع العربى: أرسلنا 4 شحنات مساعدات وسنرسل المزيد

إيران تنحاز لقطر ضد الإجماع العربى: أرسلنا 4 شحنات مساعدات وسنرسل المزيد تميم بن حمد أمير قطر
السبت، 10 يونيو 2017 01:45 م
كتبت إسراء أحمد فؤاد
فى موقف لا يختلف عن السياسة الإيرانية التى تسعى دائما لوضع موطئ قدم فى المنطقة، وتهديد المصالح العربية، والتوسع وزيادة النفوذ على حساب القوى الكبرى فى المنطقة وأمنها القومى، وقفت طهران مع قطر مؤخرا، متحدية الإجماع العربى ضد الدوحة على خلفية دعمها للإرهاب وتهديدها لأمن المنطقة، واستغلت حالة المقاطعة للدويلة الخليجية الصغيرة، فى اتخاذها مدخلا لغزو منطقة الخليج العربى.

فى هذا الإطار، كشف مسؤول بشركة "إيران إير" للطيران الجوى، عن أن إيران أرسلت غذاء وخضروات إلى قطر عبر 4 طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية، من مطارى طهران وشيراز، مؤكدا على أن عدد الرحلات سيزداد بناء على طلب السلطات القطرية.

وأكد مسؤول شركة "إيران إير" للطيران، شاهرخ نوش آبادى، فى مقابلة مع وكالة فارس الإيرانية، استعداد بلاده لتنظيم مزيد من الرحلات الجوية لقطر، بناء على طلب الدوحة واحتياجات شعبها، متابعا: "أسطول إيران إير يمتلك 3 طائرات شحن من طراز إيرباص، وواحدة من طراز بوينج 747"، مشيرا إلى أن الرحلات الجوية الأربع التى نقلت المواد الغذائية لقطر أجريت عبر طائرة بوينج 747.

كانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن، قد أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع الإمارة الخليجية، لاتخاذها مسارا معاديا للدول العربية، فى ظل إصرار نظام تميم بن حمد على دعم التنظيمات الإرهابية، وفى مقدمتها جماعة الإخوان، وسعيها للعبث بأمن واستقرار دول الخليج.

وتستغل طهران المقاطعة وفرض حصار عربى على قطر، فى تسويق نفسها كحليف بديل عن العرب، وسارعت بتقديم مساعدات للدوحة، فضلا عن حماية الأمير تميم بن حمد له عبر عناصر الحرس الثورى داخل الدوحة.

 

 


الأكثر قراءة



print