الأحد، 28 أبريل 2024 01:46 ص

بعد إعلان البنك المركزى انخفاض التضخم.. محمد فؤاد: تضاعف بين أبريل ومايو ومقارنته بالعام الماضى غير واقعية

بعد إعلان البنك المركزى انخفاض التضخم.. محمد فؤاد: تضاعف بين أبريل ومايو ومقارنته بالعام الماضى غير واقعية النائب محمد فؤاد
الخميس، 08 يونيو 2017 08:30 م
كتب مصطفى النجار

أكد الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن التضخم انخفض "ظاهريًا" من 33% إلى 30.5% وفقًا لما أعلنه البنك المركزى اليوم، لعدة أسباب لأننا في شهور ما قبل الحساب الختامى للموازنة العامة، متسائلًا: "كيف نقارن التضخم في فترتين مختلفتين ما قبل وما بعد تعويم الجنيه مع بضعهما البعض؟".

 

وقال فؤاد، في تصريحات خاصة، في شهر أبريل الماضى، ارتفع التضخم بنسبة 1% بينما فى مايو ارتفع 2%، علمًا بأن الزيادة السنوية للتضخم في دولة مثل الولايات المتحدة تكون 1% أو أقل وهو ما نزيده نحن في شهر واحد فقط.

 

وحول إشادة وكالتى بلومبرج ورويترز بأداء مصر في تخفيض التضخم في تقاريرهما الشهر الماضي بقياس المعدل من شهر لشهر وليس بمعدل سنوى وهناك فرق بين قياس التضخم بين شهرين متتالين وبين شهرين في عامين مختلفين، لافتًا إلى أن شهر رمضان له طبيعة خاصة لا يمكن مقارنته بنفس الفترة الزمنية من العام المقابل السابق لأن معدلات التضخم عادة ما تتغير بسبب زيادة الإقبال على شراء السلع، والأفضل في قياس التضخم في الأشهر الميلادية التى يكون رمضان داخلها هى بنظام القياس شهر بشهر وليس السنوى لنكون أكثر واعية بدون تهوين أو تهويل.

 

وقال: "البنك المركزى قال الشهر الماضى إن زيادة معدل التضخم من شهر مارس إلى شهر أبريل كان 1% شهرى أما في شهر مايو الماضى عندما قارنه بأبريل كان قرابة 2% أى أن التضخم تضاعف شهريًا ولم ينخفض كما يروج البنك المركزى، وأى طالب في كلية تجارة سيعرف أن التضخم الأكثر في تاريخ مصر هو ما نحياه الأن.


print