الأربعاء، 29 مايو 2024 06:32 ص

4 هيئات تبحث عن الاستقلالية.. أبرزها الطب البيطرى وجهاز مياه الشرب

4 هيئات تبحث عن الاستقلالية.. أبرزها الطب البيطرى وجهاز مياه الشرب لجنة الإسكان بالبرلمان
الجمعة، 02 يونيو 2017 04:50 م
كتب هشام عبد الجليل

طالب عدد من النواب باستقلال عدد من الهيئات أو نقل تبعيتها لمجلس الوزراء مباشرة، وذلك تفعيلا لمبدأ الاختصاص ولسهولة عمل هذه الهيئات بعيدة عن الإدارات التابعة لها حاليا، وحتى يتسنى لبعضها القياد بدورها الرقابى الكامل.

 

ومن أبرز هذه الهيئات هيئة الطب البيطرى، هيئة المساحة الجيولوجية، الادارات الهندسية، وأخيرا جهاز مياه الشرب، وكان لكل نائب طالب بفصل هذه الهيئات أسبابه الخاصة سواء جعلها هيئة مستقلة او نقل تبعيتها لمجلس الوزراء او الوزارات المختصة.

 

وفيما يخص هيئة الطب البيطرى، طالب بعض النواب بنقل تبعيتها لوزارة الصحة او جعلها هيئة مستقلة بدلا من بقائها تحت ولاية وزارة الزراعة وذلك للعديد من الأسباب أهمها هو أن وزارة الزراعة مثقلة بقاطعات كثيرة، وأن الثروة الحيوانية فى مصر تمر بأزمة شديدة، والطب البيطرى إذا ما تم إعادة هيكلته وعمل هيئة مستقلة يمكنه النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة، ويستطيع فى غضون خمس سنوات أن يعيد لهذا القطاع دوره القوى ونموه بالشكل الذى يقلل الفجوة بين استهلاكنا ووارداتنا من الثروة الحيوانية من الخارج والتى وصلت إلى 48%.

 

وهيئة المساحة الجيولوجية تقدم النائب حمادة غلاب بطلب إحاطة لوزير البترول بشأن فصلها عن الوزارة وجعلها هيئة مستقلة وذلك بسبب أن الهيئة عليها أعباء كثيرة تتمثل فى أعمال الحفر واستكشافات البترول والغاز، إلى جانب عدد الموظفين بها لا يكفى للقيام بالدور المنوط بها وتحتاج إلى خبراء وجيولوجيين يتمتعون بالخبرة والمهارة والكفاءة ويتم الاستعانة بالمصريين، وأنها تعد قاطرة مصر للتنمية وبوضعها الحالى تمثل الابن غير الشرعى لوزارة البترول.

 

وطالب أحد نواب لجنة الإسكان بالبرلمان، بنقل تبعية الادارات الهندسية من المحافظات لوزارة الإسكان وذلك للقضاء على الفساد الموجود فى المحليات وعدم الإلمام الكاف بموضوعات البناء لدى العاملين فى المحافظة.

 

وفيما يخص جهاز مياه الشرب طالب النواب بنقل تبعيته لمجلس الوزراء مباشرة او يصبح هيئة مستقلة بذاته وذلك لأن الجهاز المشرف والمراقب على مياه الشرب ولابد الا يكون تحت ولاية الوزارة، وبرروا مطالبتهم هذه بان الجهاز يراقب على وزارة الإسكان فكيف يصبح تابع لها.

 


print