الإثنين، 13 مايو 2024 01:15 ص

حاتم باشات: قرار السودان بحظر دخول السلع المصرية مؤسف ويجب على الحكومة اتخاذ رد فعل قوى

حاتم باشات: قرار السودان بحظر دخول السلع المصرية مؤسف ويجب على الحكومة اتخاذ رد فعل قوى اللواء حاتم باشات
الأربعاء، 31 مايو 2017 11:41 ص
كتبت سماح عبد الحميد

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية، عضو البرلمان الأفريقى، إن قرار الحكومة السودانية بحظر دخول السلع المصرية، مؤسف.

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أنه من الضرورى لأن يكون هناك رد فعل للحكومة المصرية على هذا القرار، لافتا إلى أن مواقف السودان أصبحت غير منطقية .

وأشار باشات إلى أن السفير السودانى أكد أن هذا القرار لا يعد سياسيًا، وإنما فنيًا، ولكن هذا غير منطقى لأنه من الواضح جدا أن القرار سياسى بالدرجة الأولى.

وتابع: "بغض النظر عن تأثير القرار على مصر من عدمه، وإنما يجب أن يكون هناك ردود فعل تواكب ما يقوم به السودان من قرارات مؤسفة".

 

جدير بالذكر أن  رئيس مجلس الوزراء السودانى الفريق أول ركن بكرى حسن صالح  قرر إجازة توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية، والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر.

وقرر صالح إنفاذ قرارات وزارة التجارة الخاصة بمنع دخول السلع الزراعية والحيوانية من مصر، وحصر السلع الأربع (لبن- سكر- شاي - زيت ) ذات المنشأ غير المصري، نوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلى الموانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء للقرار، ووقف استيراد أي تقاوي أو شتول من مصر، وإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها.


print