السبت، 11 مايو 2024 06:19 م

رئيس "زراعة البرلمان": سنستدعى وزراء الكهرباء والرى والزراعة بعد زيارة الإسكندرية والبحيرة

رئيس "زراعة البرلمان": سنستدعى وزراء الكهرباء والرى والزراعة بعد زيارة الإسكندرية والبحيرة
الخميس، 25 مايو 2017 08:19 م
كتبت سماح عبد الحميد

قال هشام الشعينى، نائب المصريين الأحرار، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن زيارة اللجنة لمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، تأتي لمتابعة القضايا وحل مشاكل المزارعين والوقوف على أرض الواقع بالزيارت الميدانية على طلبات احاطة النواب للخروج بما يلزم من توصيات للحكومة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة فى تصريحات صحفية له، أن اللجنة زارت بالأمس محافظة البحيرة وتفقدت مزرعة النوبارية، وزراعات البطاطس، خاصة أن جزء منها يصدر للخارج، وبحثنا مشاكل المزارعين بشأن توفير التقاوى والسماد وغيرها، مشيرا إلى أن المزارعين يعانوا من عدم توافر المياة بشكل دائم وعدم توفير محولات كهرباء عالية الكفاءة لرفع المياة ورى الزراعات، بالإضافة لحصة السماد.

 

وتابع رئيس لجنة الزراعة: "وفد اللجنة زار مديرية الزراعة بالنوبارية، والتقى مع عدد من ممثلي الشركات المصدرة، للوقوف على الإشكاليات التى تعرقل أعمالها، خاصة وأن البلاد تحتاج للعملة الصعبة ويلزم دعم وتعزيز شركات التصدير".

وأوضح الشعيني  أن نتائج الاجتماع مع المزارعين والمصدرين تجعل اللجنة توصي باستدعاء وزارة الزراعة والرى والكهرباء، لعرض الاشكاليات والعراقيل وضرورة الوصول لحلول.

وبشان زيارة اللجنة اليوم للإسكندرية، ذكر رئيس لجنة الزراعة: " الوفد البرلمانى ذهب لمصنع أبو قير للاطمئنان على توريد الحصة المطلوبة من انتاجة للحكومة والمقدره بـ 55%، وتصدير المتبقى من الأنتاج، والوقوف على أسباب غلاء أسعار الأسمدة، وأقبال المزارعين على استخدام اليوريا والنترات، وبحث اى اشكاليات تواجه المصنع للمساهمة فى حلها".

وكشف الشعينى أن مصنع أبو قير لديه بعض الإشكاليات، وأبرزها تحمله عبء نقل الأسمدة مما يؤدى لزيادة أسعارها، وهو أمر فرضته وزارة الزراعة، لتجاوز وجود وسيط، سواء الجمعيات الزراعية والتى تمتلك وسائل نقل، أو إنشاء نقطة تجمع كبرى لبيع الأسمدة، ونتيجة لتحمل المصنع لتكلفة النقل فإن ذلك يؤدي لزيادة سعر الأسمدة.

ولفت رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان إلى أن مصنع أبو قير يشكو أيضا من زيادة سعر الطاقة (الوحدات الحرارية)، حيث أن تكلف كل مليون وحدة حرارية تصل إلى 4 دولارات، مما يؤدى إلى زيادة أسعار السماد، ولذا طالب القائمون على المصنع بتوفير دعم للغاز الذي يستخدمه المصنع، لتخفيض سعر الأسمدة التي ينتجها.

وأشار الشعيني إلى أن وفد لجنة الزراعة التقي مع نائب محافظ الإسكندرية، ووكلاء وزير الزراعة والرى بالمحافظة، لشرح استراتجية العمل، وتناقشنا حول طلبات النواب منهم؛ ومنهم طلب هيثم أبو العز الحريري بزيادة مساحة زراعات الارز بالإسكندرية بعدما تم منع زراعة الأرز بها منذ ثمان سنوات.

وأوضح نائب المصريين الاحرار أن وكيل وزارة الزراعة بالأسكندرية طالب بادخال مساحات من الأراضى للتوسع فى الرقعة الزراعية بالإسكندرية، والتي تقتصر مساحة اراضيها الزراعية حاليا على 163 الف فدان فقط، مقترحا ادخال نحو 200 الف فدان يمكن اضافتهم لزراعة المحاصيل.

واختتم الشعيني تصريحاته موضحا أن وفد لجنة الزراعة سيستكمل زيارته غدا بزيارة برج العرب، وبحث مشاكل الاراضى الزرعية بمنطقة الحزام الاخضر، ومشاكل منطقة بحيرة مريوط، ومشاكل الفلاحين عموماً فى لقاءا مفتوح.

 

 


print