الأحد، 19 مايو 2024 09:47 ص

حاتم باشات: 6 محاور للبرلمان الأفريقى لمكافحة الإرهاب والدول الممولة له

حاتم باشات: 6 محاور للبرلمان الأفريقى لمكافحة الإرهاب والدول الممولة له حاتم باشات
الأحد، 14 مايو 2017 01:31 م
كتبت سماح عبد الحميد

شارك اللوء حاتم باشات، عضو البرلمان الافريقى، وعضو لجنة الشئون الأفريقية، فى جلسة مناقشة السلم والأمن فى القارة الافريقية التى عقدها ابرلمان الافريقى.

 

وقال باشات لـ"برلمانى" إن الجلسة ناقشت تقرير عن السلم والأمن فى القارة، لافتا إلى ان الذى ألقى المحاضرة هو مول كاتندى رئيس مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقى.

 

وكان لباشات مداخلة فى هذه الجلسة، حيث قال إن هناك أكثر من 220 مليون شاب أفريقى، عليهم أن يجدوا نواب البرلمان الأفريقى، لديهم صدق وامانة فى اتخاذ خطوات فى مواجهة الإرهاب من خلال تحديد مصادر التمويل والسلاح، والدول العظمى التى ترعى الإرهاب، وضرورة الاهتمام بظاهرة الصراعات العرقية الداخلية، التى تستخدم كأداة للإرهابيين.

 

وقال باشات، إن هناك 6 محاور رئيسية يجب أن يعمل خلالها البرلمان الأفريقى لمواجهة قضية الإرهاب، مطالبًا رئيس البرلمان الأفريقى روجيه انكودو بالعمل على تطبيقها.

 

وأوضح باشات أن هذه المحاول تتمثل فى:

-  ضرورة مساهمة البرلمان فى صياغة تشريعات وتصور افريقى للتعامل مع تلك التحديات، بالتنسيق مع منظمة الوحدة الافريقى.

- الحث على إعطاء الأولوية للحلول الأفريقية لحل النزاعات فى القارة وبما يضمن التسوية الشاملة لها، إن لم تكون هناك إدارة سياسية.

- ضرورة توعية دول القارة على كيفية التعامل مع تلك التحديات على أنها مهدد مشترك بما يتطلب حتمية التعاون والتنسيق الفعال عبر اليات التعاون الاقليمى والقارى.

- التأكيد على مبدأ الشراكة فى التعامل مع المجتمع الدولى لمواجهة هذه المخاطر والتحديات باعتبار انها تمثل تهديد للأمن.

- التواصل مع المراكز البحثية لمكافحة الارهاب والتطرف وكذلك مراكز التدريب على تسوية النزاعات وحفظ السلام فى افريقيا والاهتمام بدورها فى دراسة اسباب الظواهر الامنية وتوصياتها وبما يتعلق بالإنذار المبكر بالأزمات.

-  متابعة تشكيل القوى الافريقية الجاهزة على مستوى أقاليم القارة الخمسة 


print