الخميس، 02 مايو 2024 06:04 م

السعودية "تخصخص" القطاع الصحى وتحوله لنظام الشركات

السعودية "تخصخص" القطاع الصحى وتحوله لنظام الشركات مستشفى - أرشيفية
السبت، 06 مايو 2017 09:25 م
كتب مصطفى عنبر

أعلنت المملكة العربية السعودية أن القطاع الصحى فى المملكة سيتحول إلى الخصخصة ونظام الشركات، وأن وزارة الصحة تشهد تحديثا شاملا لأنظمتها وتشريعاتها.

 

وقال وزير الصحة السعودى، توفيق الربيعة: إن "القطاع الصحى سيتحول إلى الخصخصة ونظام الشركات، وهو ما سينعكس إيجابا على الوزارة بالاستقلالية والجودة فى الأداء، وسيكون دور الوزارة تنظيميا أكثر منه تشغيليا".

 

وأضاف: "الوزارة تشهد تغييرات كبيرة، وورش عمل كبرى، إذ يجرى العمل الآن على تحديث شامل لأنظمة وتشريعات الوزارة كافة".

 

وأوضح الربيعة أن "التقنية سيكون لها دور مهم في التطوير، وسيتم الاعتماد عليها بشكل أكبر من قبل فى المجالات الصحية كافة"، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا الإعلان عن معهد للأبحاث الطبية ليسهم فى حل المشكلات الطبية بالسعودية".

 

وتابع وزير الصحة قائلاً، خلال لقاء جمعه بأكثر من 100 مبتعث لدراسة الدكتوراه فى التخصصات الصحية والطبية بالولايات المتحدة: إن وزارة الصحة تشهد هذه الأيام ورشة عمل كبرى فى المجال الصحى، وتغييرات قادمة سيلمسها الناس قريبا، آملا أن يكون الطلبة المبتعثون فى المجال الطبى والصحى جزءا من هذا التطوير والبناء.

 

وأوضح الربيعة أنه يوجد نقص شديد بالكوادر السعودية فى قطاع التمريض، كما أن عدم الثقة بمخرجات التمريض السعودية، أو علاقة غير جيدة بين المريض والتمريض السعودى، أمر تسعى وزارة الصحة إلى معالجته، مشددا على أنه سيتم التركيز على قطاع التمريض خلال الفترة المقبلة، وتطويره ضمن منظومة القطاعات الصحية الأخرى.


الأكثر قراءة



print