الجمعة، 03 مايو 2024 05:33 ص

"الأطباء": مؤتمر صحفى لـ5 نقابات للاعتراض على مواد فى قانون مزاولة مهنة الصيدلة

"الأطباء": مؤتمر صحفى لـ5 نقابات للاعتراض على مواد فى قانون مزاولة مهنة الصيدلة ايهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء
الأربعاء، 03 مايو 2017 12:28 م
كتبت ريهام عبد الله

أكد الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، أن لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان لم ترد على طلبهم بحضور جلسة مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة الذى يتم مناقشته حالياً في أروقة اللجنة.

 

وأوضح الطاهر في  تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ما يهم النقابة فعلياً هو عدم إقرار مواد تسبب أى ضرر بصحة الشعب، وتمس بصحة المواطن.

 

وأشار الطاهر إلى أن نقابات الأطباء والبيطرين والأسنان والعلميين والزراعيين، ينظمون مؤتمرا صحفيا اليوم الأربعاء، لإبداء اعتراضهم على بعض مواد في قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وللمطالبة بتنظيم جلسات استماع لهم لحضور مناقشة مشروع القانون الخاص بتنظيم مهنة الصيدلة.

 

وأكد الطاهر، أن نقابة الأطباء لديها عدة اعتراضات على مشروع القانون الذى يتم ممناقشته في لجنة الصحة واهمها، أن القانون ينص على قصر تحليل العينات الدوائية والدعاية على الصيادلة وهو ما نرفضه تماماً، مشيراً إلى أن الصيادلة مسئولين عن التصنيع لا شك لكن ما علاقتهم بالدعاية.

 

وتابع :"القانون يتضمن المستلزمات الطبية في الدواء، وهو ما نرفضه، خاصة أن المستلزمات الطبية الأطباء هم من يستخدمونها ، والقانون نص على أن مراكز الإتاحة الحيوية لتجربة الدواء على المتطوعين من البشر يشرف عليها صيادلة، وهو الأمر غير المقبول اطلاقاً، لأنه يعتبر تعدي على اختصاصات الطبيب البشري وحقوق المرضى".

 

واستمر:"القانون ينص على صرف التذكرة الدوائية دون غشراف طبيب بشرى في الحالات الطارئة دون تحديد ما هى الحالات الطارئة، وكيف يمكن لصيدلى لم يدرس أفرع الطب البشرى لتشخيص مرض وصرف العلاج".


print