الجمعة، 10 مايو 2024 04:32 ص

السيد حجازى: 5 مليون أسرة مهددة بالصعق بالكهرباء وعلبة السجائر هى الحل.. اعرف السبب

السيد حجازى: 5 مليون أسرة مهددة بالصعق بالكهرباء وعلبة السجائر هى الحل.. اعرف السبب أسلاك الكهرباء بين المنازل - أرشيفية
الثلاثاء، 02 مايو 2017 07:47 م
كتب مصطفى النجار

كشف السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن 5 ملايين أسرة على الأقل فى مصر مهددة بالموت بالصعق بالكهرباء، بسبب انتشار أسلاك الكهرباء فى القرى والنجوع، بل وصل الخطر إلى بعض أحياء محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية.

وأضاف حجازى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تكلفة إنقاذ حياة المواطنين تبلغ 4 مليارات جنيه، يمكن تمويلها من فرض 5 قروش "رسم إنقاذ المواطنين"، وهو يضاف على قيمة علبة السجائر التى تباع فى السوق المحلى، كما يمكن أن يستمر فرض هذا الرسم حتى بعد إتمام المهمة، ليتم تمويل العجز فى رؤوس أموال بعض المشروعات القومية والخدمات في قطاع الصحة، فى ظل نقص الموارد اللازمة لذلك.

وأوضح أن قيمة الرسم المقترح لن تؤثر على أسعار سوق السجائر بنسبة ملموسة، إذ أن الـ5 قروش ما هى إلا أقل من نسبة 1% من قيمة العلبة، لافتًا إلى أن تزايد أعداد المدخنين وإنتاج السجائر يلوث البيئة، ويتسبب في إصابة عشرات الآلاف من المصريين بأمراض السرطان المختلفة، خاصة سرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي والمعدة.


print