الجمعة، 19 أبريل 2024 01:53 م

عمرو الجوهرى: تخفيض الدولار الجمركى مستحيل حاليا والحكومة لن تقبل أى اقتراحات تقلل من إيراداتها

عمرو الجوهرى: تخفيض الدولار الجمركى مستحيل حاليا والحكومة لن تقبل أى اقتراحات تقلل من إيراداتها عمرو الجوهرى وكيل اللجنة الاقتصادية
الإثنين، 01 مايو 2017 07:50 م
كتبت سماح عبد الحميد

قال عمرو الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية، إنه من الصعب جدًا أن تخفض الحكومة من الدولار الجمركى حاليا، لأن ذلك يعنى تفريطها فى جزء كبير من الإيرادات التى  تحصل عليها.

وأضاف الجوهرى لـ"برلمانى" أن المقترح الذى تحدث عنه النائب محمد بدراوى، بشأن توقيع بروتوكول بين الحكومة واتحاد الصناعات واتحاد الغرف بتخفيض الدولار الجمركى، وأسعار الطاقة، مقابل تخفيض الأسعار "25% لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع.

وأوضح الجوهرى: فى حالة اللجوء إلى هذا الاتفاق، فمن الأولى أن تزيد الحكومة الدعم للمواطنين، ولكنها لا يمكن أن تلجأ إلى تخفيض إيراداتها فى الفترة الحالية.

وتابع "فى حالة موافقة الحكومة على تخفيض الدولار الجمركى، فإن ذلك يعنى أنها ستخسر أيرادات من ضرائب الجمارك، ومن ضرائب القيمة المضافة، والضرائب العادية، وبالتالى من المستحيل أن توافق الحكومة على ذلك".

وأشار إلى أن الاتفاق مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية لا يمكن أن نضمن من خلاله تخفيض الأسعار، فضلا عن أن ذلك يحدث تمييزًا بين اتحاد الصناعات، وباقى المؤسسات الصناعية فى مصر، وهو ما قد يكون مخالفًا للدستور أيضا. 

 

 


الأكثر قراءة



print